سياحة مربحة.. كيف تجني الأموال من السفر؟

9
سياحة مربحة.. كيف تجني الأموال من السفر؟
سياحة مربحة.. كيف تجني الأموال من السفر؟

أفريقيا برس – المغرب. لطالما ارتبطت فكرة السفر بالإنفاق، ولعل هذا هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يعزفون فعلاً عن خوض تجارب ومغامرات خارج حدود بلدانهم. إذ لا يمكن قضاء أسبوع في الخارج بأسعار تقل عن 1000 دولار، بين ثمن تذكرة والتأشيرة لبعض الدول، إضافة إلى تسديد فواتير الإقامة في الفنادق والطعام وغيرها من التكاليف اليومية.

لكن بإمكانكم تغيير هذه الفكرة التقليدية، وتحويل المغامرات من مكان للإنفاق إلى آخر لجمع المال. فمن خلال بعض المهارات والأدوات التي نمتلكها جميعاً، يمكننا استغلالها لكسب الأموال، لا بل حتى يمكنك أن تجعل السفر وظيفتك الجديدة.

يشير بعض الكتاب المتخصصين إلى أن التكنولوجيا الحديثة بدلت الكثير من مفاهيم العمل، ويمكن استغلالها لجعلها أداة لكسب الأموال، فإن كنتم مهتمين بذلك، إليكم قائمة ببعض الطرق لكسب الأموال خلال رحلتكم المقبلة.

تأسيس مدونات

لا يمكن أن تتخيل ما هي المنافع المادية التي يمكن أن تحصل عليها في حال أسست مدونة احترافية خاصة بالسياحة. ففي العالم العربي، يكاد يكون تأسيس مدونة بهذا المعنى أمراً نادراً، وهي فرصتك الآن لتأسيسها.

ويتطلب نجاحها الوقت والصبر حتى تتمكن من الاستفادة منها. كما يتطلب إطلاقها، إضافة إلى الموقع الإلكتروني، أن تكون على استعداد لنقل تجربتك كاملة سواء من خلال الكتابة أو التصوير، أو مشاركة الجمهور بالاحتفالات وورش الأعمال التي تقام في الوجهة التي تزورها، فمن شأن ذلك أن يجذب العديد من الناس للاستمتاع عن بُعد بهذه الفعاليات.

فإن كنت، مثلا، في زيارة لقطر من أجل حضور مباريات كأس العالم، قد تحصل على ملايين المشاهدين لمجرد نقلك الاحتفالات في الشوارع العامة أو المقاهي.

أضف إلى ذلك أن التوجه الحالي في السياحة يأخذ في الاعتبار الأمور الثقافية والفنية، فإن تمكنت من تدوين وتصوير المتاحف وما تحتويه من قطع ثمينة، بالتأكيد ستحصل على عدد كبير من المتابعين، وبالتالي على رقم كبير من الإعلانات المدفوعة.

بيع الصور

جميع الأشخاص من دون استثناء يلتقطون مئات الصور خلال رحلاتهم، إلا أنه لم يخطر ببالهم إمكان بيع هذه الصور، خاصة إن كانت ذات طابع حماسي أو تحتوي على جزء من المغامرات الشيقة، فمن المفضل أن تكون لديك كاميرا ذات تقنيات عالية، ويمكنك بها التقاط الصور لعائلتك وبيعها على مواقع متخصصة، منها على سبيل المثال Shutterstock الأميركي، وتشمل الخيارات بيع صورك لوكالات مقابل رسوم حقوق الملكية، إضافة إلى موقع 500px الكندي، وغيرها الكثير.

ويتطلب هذا منك أن تصنع صورة معبرة، أو أن تلتقط منظراً غير مألوف، أو حتى يمكنك التعاقد مع الوكالات العالمية في حال كنت موجوداً في إحدى الوجهات البعيدة أو الغريبة والتي لا يصلها عدد كاف من المصورين المحترفين، كالأدغال في القارة الأفريقية أو جُزر المحيط الهندي.

ابتكار احتفاليات

سيعمل هذا الخيار بشكل أفضل مع الأشخاص الذين ينوون الاستقرار في مكان واحد لبضعة أسابيع أو أشهر، إذ يتطلب منك أن تصنع احتفاليات في المكان الذي تعيش فيه لفترة معينة، يتضمن ذلك حفلات موسيقية أو فنية، أو إقامة ورش أعمال للرسم والنحت.

وإن كنت لا تمتلك أي موهبة فنية، يمكن ببساطة إقامة سوق تجاري لسكان المنطقة، حيث يمكنهم عرض منتجاتهم، على أن تكون المنظم الرئيسي لهذا الحدث.

كما يمكنك أن تكون جزءا من هذا الحدث، قم بتصنيع أي أطعمة شعبية يمتاز بها بلدك، وقم بعرضها وبيعها في الأسواق الشعبية، ومن المؤكد ستحصل على الكثير من الأموال، لأن الأشخاص عادة يميلون لتذوق أطعمة مختلفة عن نظامهم الغذائي المعتاد، أو حتى يمكنك إنشاء ورشة عمل متخصصة بالطهو، وصناعة المأكولات الشعبية التي تمتاز بها دولتك.

عامل توصيلات

لك أن تتخيل الأرباح التي يمكن أن تجنيها في حال أردت أن تصبح عامل توصيلات دولياً. يمكن للسياح قبل سفرهم البحث عن السكان المحليين في الوجهة السياحية المنوي زيارتها، سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال بعض المواقع المتخصصة التي يضع فيها الأشخاص احتياجاتهم من دول أخرى، مثل موقع Briddgy، حيث يمكنك شراء المنتج وشحنه معك وتسليمه إلى الشخص في الوجهة السياحية المقصودة، وكلما بحثت عن أشخاص أكثر وطرود أكثر، كلما زاد دخلك.

كما يعد موقع Roadie أيضاً فكرة مميزة لتوصيل الأشياء من شخص إلى آخر، خاصة إن كانت رحلتك برية وتمر من خلال عدة قرى أو مدن داخل الدولة الواحدة. ويمكنك فعلاً كسب الأموال والتعرف إلى الأشخاص المحليين وتكوين صداقات عديدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس