هل يمكن لمأساة الطفل ريان أن تؤثر على نفسية الأطفال؟

14
هل يمكن لمأساة الطفل ريان أن تؤثر على نفسية الأطفال؟
هل يمكن لمأساة الطفل ريان أن تؤثر على نفسية الأطفال؟

أفريقيا برس – المغرب. هل يمكن لمأساة ريان التي حظيت باهتمام كبير أن تؤثر على الأطفال؟

هناك المأساة والتغطية الاعلامية للمأساة. صحيح أنه منذ اللحظات الأولى التي يتم فيها الحديث عن المأساة تبرز الأحاسيس “العاطفية”. وبالتالي، فإنها ستؤثر بشدة على المواطنين، وبما أن بطل هذه المأساة إذا جاز لي القول، هو طفل صغير، فإن هذه الواقعة ستؤثر على الأطفال أيضا.

لهذه المأساة المؤلمة وقع خاص، إذ أنها دامت مدة طويلة، ورافقها الشعور بالرهبة. وجعلتنا نفكر فيما يحدث أثناء الموت، وهو غالبًا ما يروى ويسمع به الأطفال. وبالتالي يمكننا التفكير في كل السيناريوهات المروعة.

المأساة تثير الشعور بالوحدة والعزلة … ومن المنطقي أنها أثارت الكثير من المشاعر وردود الفعل. كل الأطفال علموا بهذه المأساة. أعتقد أن الشيء الأكثر أهمية هو أن يتحدث الآباء لأبنائهم بدلاً من الشرح.

كيف تتصرف عندما تكون والدًا لطفل تأثر بهذه المأساة؟

الأطفال لا يحتاجون إلى تفسيرات كثيرة. هم بحاجة إلى معلومات عقلانية لتهدئتهم، لكن هذا يجب أن يأتي بعد التعبير العاطفي، وليس قبل ذلك. يجب ألا “نحل مشكلة” كما يقال، بل يجب أن نتحدث عنها.

على الوالدين القيام بشيء ليس بسيطا: التواصل. وهذا يعني تخصيص بعض الوقت، ولو 5 دقائق من التواصل للطفل، لسؤاله عما مر به جراء هذه الأخبار، وبماذا شعر، وما إذا كان يفكر فيما حدث في الليل، وما إذا كان يحلم به، وما إذا تحدث عنه مع أصدقائه، … على الآباء طرح الأسئلة وترك وقت كاف للإجابة. في كثير من الأحيان، إذا كان هناك رد فعل عاطفي، فسوف يستغرق الأمر بضع ثوان. يجب أيضًا مراقبة التفاعلات غير اللفظية. بالطبع، لا يمكننا إنشاء خلية استماع للجميع، لأنها معقدة. ويمكن أن يكون الأطفال الذين تابعوا هول المأساة، قد تأثروا بشكل عميق إلى حد الشعور بالصدمة.

وبالنسبة للأساتذة، ما هو النهج الذي يجب اتباعه للتعامل مع ما وقع؟

استئناف الدراسة سيكون الأسبوع المقبل، وسيمثل فرصة للأساتذة للتحدث عما وقع في المدرسة. وبالتالي يمكنهم تحويل الفصل إلى ورشة عمل للحديث حول الصغير ريان…، حيث يمكن للأطفال الرسم على سبيل المثال. المهم أن يتم الحديث عن المأساة.

سيتعرف الأساتذة على الأطفال الذين يعانون من ردود فعل عاطفية مبالغ فيها. قد لا تكون مرتبطة بالمأساة نفسها ولكن بحقيقة أن هؤلاء الأطفال في حالة هشة وأن مثل هذه المأساة تثير ردود الفعل العاطفية المفرطة. يجب أن تكون هناك أنشطة تسمح للأطفال بالتعبير عن أنفسهم. الهدف هو السماح لهم بالتعبير عن مشاعرهم.

يحتاج الأساتذة إلى تحديد الأطفال الذين أظهروا ردود فعل والذين لم يظهروها. لذلك من الضروري معرفة من هم الأطفال الذين هم في الحاجة إما لإحضار طبيب نفساني أو لإرسال المعلومات إلى الوالدين في حالات معينة.

وفي حالة الشك، يجب على المدرس التحدث إلى الوالدين، لمعرفة ما إذا كان الطفل يعبر عما يدور في نفسه بالمنزل، وكيف تسير الأمور، وليس التخطيط الفوري للتكفل بالحالة. وإذا كان الوالدان قلقين أيضًا، فيجب عليهما الاستعانة بأخصائي أو طبيب نفساني.

ما هي الإشارات التي يجب أن ينتبه إليها الأساتذة والآباء؟

هناك إشارات إيجابية مثل البكاء، وهي إِشارات مرئية. وعلى العكس من ذلك، هناك علامات مثل الصمت وقلة ردود الفعل والانطواء والتراجع. من الضروري أيضًا مراقبة الأطفال الذين لديهم صعوبات في الاندماج في المجموعات، لأنهم قد يعانون من صدمات داخلية أكبر ولكن دون تواصل في نفس الوقت. هؤلاء سيجدون أنفسهم في عزلة، مثل الصغير ريان في بئر، لكن هي بئر نفسية.

الأمر كأنه حالة حداد، لشخص لم يبك على الرغم من أنه أحب الشخص المتوفى. غالبًا ما يكون مؤشرًا لصدمة نفسية بآلية دفاع تم وضعها على أساس الإنكار. الطفل الذي لا يقول شيئًا، عليك أن تسأله عن رأيه في الأمر وتجعله يتحدث.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس