السفير الألماني بالمغرب: البوليساريو في وضعية صعبة

5
السفير الألماني بالمغرب: البوليساريو في وضعية صعبة
السفير الألماني بالمغرب: البوليساريو في وضعية صعبة

افريقيا برسالمغرب. قال غوتز شميدت بريج، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، إنه ناقش قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء، مع دايفيد فيشر، السفير الأمريكي بالرباط، وشدد على أن هذا النزاع طال أمده أكثر من أربعين سنة وهو الآن ناضج لأن يحل.

وتابع سفير برلين بالرباط في حوار مع موقع هسبريس أن المقاربة الأمريكية تبحث أحياناً عن حل يختلف عن المقاربة الألمانية أو الأوروبية لهذا النزاع، مشيرا إلى أنه يرى مبادرة الحكم الذاتي حلا واقعيا وعمليا. وتابع “من الصعب إيجاد حل أكثر واقعية وذي ثقة”، مثل هذا المشروع الذي يقترحه المغرب.

وأكد أن الحكم الذاتي ليس هو “الحل الوحيد للنزاع؛ لكنه يبقى الحل الأكثر واقعية وعملية”، واعتبر أن وضعية جبهة البوليساريو اليوم “صعبة” بعد تلقيها ضربتين متتاليتين مؤخرا؛ الأولى في أحداث معبر الكركرات، والثانية من خلال الاعتراف الأمريكي.

وقال إنه على البوليساريو أن تعي بأن مسألة وجود دولة صحراوية مستقلة أمر لا يمكن تحقيقه على أرض الواقع، داعيا الجزائر أيضاً إلى التوقف عن تغذية مثل هذه المطالب.

ورأى أن تقريب وجهات النظر يقتضي جلوس المغرب والبوليساريو إلى طاولة واحدة للبحث عن حل وسط يرضي الأطراف المعنية، معتبرا أن هذا الحل المتوافق بشأنه يجب أن يبقى في نطاق المبادرة المغربية، لأن المجتمع الدولي كله يُجمع على أنه مقترح واقعي وعملي. وتابع أن استمرار رفض جبهة البوليساريو التفاوض حول المقترح المغربي قد يحمل خطورة على المنطقة عبر انتشار التطرف العنيف.