الرئيس الجديد لبرلمان البحر الأبيض المتوسط يدعو إلى منح العضوية الدائمة لممثلي فلسطين وإسرائيل

9
الرئيس الجديد لبرلمان البحر الأبيض المتوسط يدعو إلى منح العضوية الدائمة لممثلي فلسطين وإسرائيل
الرئيس الجديد لبرلمان البحر الأبيض المتوسط يدعو إلى منح العضوية الدائمة لممثلي فلسطين وإسرائيل

أفريقيا برس – المغرب. جرى اليوم الخميس انتخاب النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان المغربي)، رئيسا جديدا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط للفترة الممتدة من 2023 إلى 2024، وذلك خلال الجلسة العامة 17 للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، التي احتضنها مجلس المستشارين في 1و2 مارس الحالي في مقر البرلمان المغربي.

وقدم ميارة مرتكزات برنامج عمله الذي يستند إلى “تعزيز القيم المشتركة لدول حوض المتوسط، وتكثيف التنسيق والتشاور البين-برلماني، وكذا تعزيز تبادل الرؤى والخبرات والتجارب بشأن مختلف القضايا ذا ت الاهتمام المشترك”. كما اقترح العمل من أجل “إرساء روح التضامن الفعال في تبادل المعرفة والخبرة مع بلدان منطقة الجوار الجنوبي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، لاسيما على مستوى إفريقيا جنوب الصحراء، ومد جسور التعاون معها وإشراكها من أجل التعامل بشكل أكثر فعالية مع القضايا التي تتجاوز النطاق الجغرافي للمنطقة، مثل مكافحة الاتجار بالبشر، والجريمة المنظمة والإرهاب، والأمن، والتطرف، والهجرة، والتنمية المستدامة، والبيئة، والطاقات المتجددة”.

ودعا الرئيس المنتخب إلى ترسيخ العمل المشترك بين المجالس والدول المتوسطية وتوسيع عضويتها لدول مجلس التعاون الخليجي، ومد جسور التعاون مع النظراء في منطقة أمريكا اللاتينية.

واقترح رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط إدراج مقترح توسيع المكتب ومنح العضوية الدائمة لممثلي كل من فلسطين وإسرائيل، “حتى يكون موضوع السلام والحوار الفلسطيني مركزيا وحاضرا بشكل متواصل”.

واقترح النعم ميارة مبادرة تأسيس منتدى للأمناء العامين للبرلمانات الوطنية التابعة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط وشبكة للأطر (الكوادر) لتكون منصة وآلية لتعزيز التنسيق وتسهيل التواصل بين البرلمانات الأعضاء مع اقتراح تطوير برامج توأمة بين البرلمانات لتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى في مجالات العمل البرلماني.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس