العاهل المغربي يعيّن مفتشا عاما جديدا للجيش

16
العاهل المغربي يعيّن مفتشا عاما جديدا للجيش
العاهل المغربي يعيّن مفتشا عاما جديدا للجيش

أفريقيا برسالصحراء الغربية. الرباط: عيّن الملك المغربي محمد السادس، الأربعاء، مفتشا عاما جديدا للقوات المسلحة الملكية، وهو ثاني أكبر منصب في الجيش، وفق ما أفاد القصر الملكي في بيان نقله وكالة الأنباء الرسمية.

وجاء في البيان أن الملك “تفضل بتعيين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية، خلفا للجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق” الذي شغل المنصب منذ عام 2017.

والملك المغربي هو القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وفق دستور البلاد.

وأضاف البيان أنه تم اختيار الجنرال الفاروق “نظرا لمؤهلاته المهنية وروح المسؤولية العالية التي تحلى بها في مختلف المهام التي أسندت إليه”.

وأوضح أن المسؤول العسكري سيواصل أيضا “ممارسة مهامه كقائد للمنطقة الجنوبية”.

وقاد الجنرال بلخير الفاروق العمليات العسكرية في منطقة الغرغارات الواقعة بأقصى جنوب الصحراء الغربية في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 لإبعاد مجموعة من عناصر جبهة بوليساريو أغلقوا الطريق الوحيد المؤدي إلى موريتانيا المجاورة.

وقادت تلك المواجهة بوليساريو لإعلان “حالة حرب دفاعا عن النفس”، وبالتالي إلى إنهائها من طرف واحد وقف إطلاق النار الساري منذ عام 1991.

ويدور نزاع حول الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، منذ عام 1975 بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

وهذا الملف هو موضوع الخلاف الأساسي بين الرباط والجزائر التي أعلنت مؤخرا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جارتها.

ويقترح المغرب الذي يسيطر على 80 بالمئة من المنطقة الصحراوية التي تبلغ مساحتها 266 ألف كلم مربع، منحها حكما ذاتيا تحت سيادته.

أما جبهة بوليساريو فتطالب بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

ويعد الجيش المغربي نحو 310 آلاف عسكري إضافة إلى 150 ألف عنصر احتياط، وفق موقع “غلوبل فايرباور” المتخصص.

ونظم المغرب في حزيران/يونيو مع الولايات المتحدة مناورات “الأسد الأفريقي”، وهي أكبر تمرين عسكري سنوي للقيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا.

ومددت المملكة عام 2020 اتفاق تعاون عسكري مع الولايات المتحدة لمدة عشرة أعوام.