الاتحاد الأوروبي: انقلاب البرهان أدى لأسوأ أزمة غذاء في السودان

5
الاتحاد الأوروبي: انقلاب البرهان أدى لأسوأ أزمة غذاء في السودان
الاتحاد الأوروبي: انقلاب البرهان أدى لأسوأ أزمة غذاء في السودان

أفريقيا برس – السودان. أكد الاتحاد الأوروبي أن حالة الجمود السياسي في السودان بعد الانقلاب العسكري في عام 2021، أدى إلى أسوأ أزمة غذائية في السودان. وأشار إلى أن الانقلاب أدى إلى تعليق برامج التنمية وتخفيف عبء الديون، كما فتح الانقلاب الباب لتجدد الصراع والعنف في الأطراف، مما أدى إلى النزوح وفقدان سبل العيش.

وأكد الاتحاد الأوروبي في تقرير بحسب صحيفة الديمقراطي، أنه كثف مساعداته الإنسانية لدعم الفئات الأكثر ضعفاً، في ظل عدم الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي، إلى جانب ضعف المحصول.

وأوضح أن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة، ارتفع للعام الخامس ليصل إلى 15.8 مليون، ما يمثل ثلث السكان، مضيفاً: “هذا هو 3 أضعاف الرقم الذي كان عليه في عام 2017”.

وأشار إلى أن الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في البلاد مدفوعة بـ “وضع سياسي هش، استمرار التدهور الاقتصادي والتضخم، زيادة انعدام الأمن والعنف في الأطراف، عمليات النزوح المطولة والجديدة، الفيضانات ونوبات الجفاف وتفشي الأمراض”.

وبلغ انعدام الأمن الغذائي أعلى مستوياته منذ عقد، حيث يواجه 11.7 مليون شخص (ربع السكان) الجوع الحاد، كما يوجد في السودان أحد أعلى أعداد الأشخاص في مستوى الطوارئ لانعدام الأمن الغذائي، حيث يتأثر 3.1 مليون شخص، بحسب التقرير.

ويعاني أكثر من 3 ملايين طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، من بينهم 650،000 يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم. وأشار التقرير إلى أن هناك أكثر من 3.8 مليون نازح داخلياً، بما في ذلك أكثر من 418.000 نازح حديثاً في عام 2022، فروا من الصراع والاشتباكات القبلية (أكثر من 313.000) والفيضانات أو الحرائق (105.000).

ويستضيف السودان أكثر من 1.1 مليون لاجئ – وهو أحد أعلى الأرقام في إفريقيا – ويحتاج جميعهم تقريباً إلى مساعدات إنسانية. وأكد أن عدم الاستقرار السياسي في البلاد، أدى إلى انخفاض حاد في القدرة المالية للبلاد للاستجابة للاحتياجات المتزايدة وضمان الخدمات الأساسية، كما تقلصت قاعدة المانحين وتتسع الفجوة بين الاحتياجات الإنسانية والموارد المتاحة.

وقال التقرير إن “بيئة عمل المنظمات الإنسانية مقيدة بشكل متزايد، ما يقوض فعالية وكفاءة البرامج ويؤخر تقديم المساعدة والخدمات للمحتاجين”. وخصص الاتحاد الأوروبي في عام 2023، مبلغ 73 مليون يورو كمساعدات إنسانية للسودان، لتوفير الخدمات الأساسية المنقذة للحياة في حالات الطوارئ، طبقاً للتقرير.

وأشار إلى أن المساعدات الإنسانية من الاتحاد الأوروبي، تزود المجتمعات بالرعاية الصحية والتغذوية، والمساعدات الغذائية، والمياه والصرف الصحي، والمأوى، والحماية، والتعليم للأسر الأكثر ضعفاً – النازحين داخلياً والأسر اللاجئة والمجتمعات المضيفة. ويساهم الاتحاد الأوروبي أيضًا في العلاج الغذائي ورعاية الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل أو المرضعات في جميع أنحاء السودان.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here