سلفاكير يدعو الحكومة السودانية لاستئناف التفاوض مع حركة الحلو

2
سلفاكير يدعو الحكومة السودانية لاستئناف التفاوض مع حركة الحلو
سلفاكير يدعو الحكومة السودانية لاستئناف التفاوض مع حركة الحلو

افريقيا برسالسودان. دعا رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، الأحد، الحكومة السودانية إلى استئناف التفاوض مع الحركة الشعبية/ قطاع الشمال، بقيادة عبد العزيز الحلو. جاء ذلك خلال لقاء في العاصمة جوبا بين سلفاكير ونائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وبحث اللقاء سير تنفيذ اتفاق سلام السودان، الموقع في جوبا، يوم 3 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بين الحكومة السودانية وممثلين عن حركات مسلحة منضوية داخل تحالف “الجبهة الثورية”. بينما لم تشارك كل من الحركة الشعبية/ قطاع الشمال، وحركة تحرير السودان، بقيادة عبد الواحد نور، وهما آخر حركتين رئيسيتين لم توقعا الاتفاق.

وقال توت قلواك، مستشار سيلفاكير، إن “محمد حمدان دقلو قدم شرحا للرئيس سلفاكير بشأن تكوين لجان آليات السلام، فضلا عن جهود تكوين الحكومة، بمشاركة الحركات الموقعة على السلام”، وفق الوكالة.

وتابع أن سلفاكير دعا “حمديتي” إلى استئناف التفاوض مع الحركة الشعبية/ قطاع الشمال، لاسيما وأن وفد الحركة متواجد في جوبا، و”في كامل الجاهزية لاستئناف التفاوض مع الحكومة”. وعاد “حميدتي”، الأحد، إلى الخرطوم، بعد زيارة لجوبا استغرقت يومين، شارك خلالها في افتتاح معرض للمنتجات السودانية.