“آدم الفكي” : الإحتجاجات محدودة ..وزيارة البشير قائمة لمخيم “كلمة”

30

أكد والي جنوب دارفور٬آدم الفكي أن زيارة الرئيس عمر البشير الى مخيم “كلمة” قائمة في موعدها صبيحة يوم الجمعة القادم في إطار زيارته المعلنة لجنوب دارفور والتي تمتد لثلاثة أيام ..

وكانت الأنباء الواردة من مخيم كلمة أكدت خروج المئات من النازحين في تظاهرات رافضة لزيارة البشير للمخيم قالوا إنها ستتواصل لثلاثة أيام متتالية ..بيد أن الفكي الذي أكد الواقعة  قال إنهم قلة لايتجاوز عددهم ٥ ٪ من سكان المخيم ولن تؤثر تحركاتهم على زيارة البشير الذي سيخاطب حشداً جماهيراً في ساحة قرب المخيم .

ويعد “كلمة من أكبر وأقدم المخيمات في دارفور تم إنشاءه في العام ٢٠٠٤ على بعد ١٥ كيلومتراً بمنطقة بليل شمال شرق مدينة نيالا في جنوب دارفور ويضم أكثر من ١٢٦ ألف نازح .

وأتهم الفكي في مؤتمر صحفي بنيالا الحركات المسلحة بتحريض بعض الموالين لها داخل المخيم للتشويش على زيارة الرئيس لكنه إعتبر رفضهم تعبيراً سلمياً للرأي لن يعيق الزيارة التي تعد بمثابة رسالة للعالم ان دارفور باتت امنه تماماً على حد قوله

وكان النازحون تقدموا بمذكرة لبعثة اليوناميد حذروا فيها من أي اعمال عنف محتملة قد تؤدي الى قتل الأبرياء وأن الزيارة  تمثل  استفزازاً لضحايا الحرب .

وفي حال تمكن البشير من الدخول الى مخيم كلمة فستكون هي المرة الاولى التي يزور فيها المخيم منذ نشوب أزمة دارفور في العام 2003.

يأتي ذلك قبل نحو إسبوعين من الموعد المقرر لإتخاذ واشنطن لقرار يتعلق بالرفع الكلي للعقوبات المفروضة على السودان منذ العام ١٩٩٧ .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here