اتفاقية مرتقبة مع فرنسا لتسوية ديون السودان لدى صندوق النقد الدولي

10
اتفاقية مرتقبة مع فرنسا لتسوية ديون السودان لدى صندوق النقد الدولي
اتفاقية مرتقبة مع فرنسا لتسوية ديون السودان لدى صندوق النقد الدولي

افريقيا برسالسودان. محمد عبد العزيز – قالت مصادر لـ (الديمقراطي) إن السودان سيوقع اتفاقاً مع فرنسا على هامش مؤتمر باريس يحصل بموجبه علىالسودان قرض تجسيري بقيمة 1.5 مليار دولار، لأجل تسوية ديونه لدى صندوق النقد الدولي.

وتستضيف باريس في 17 مايو الجاري مؤتمراً لدعم الاقتصاد السوداني يتضمن ثلاث فعاليات الأولى ملتقى للاستثمار، والثانية لمناقشة الديون، والثالثة ثقافية وسياسية عن الثورة السودانية بمشاركة 10 من أيقونات الثورة.

وقالت مصادر لـ (الديمقراطي) إن مؤتمر باريس حقق للسودان 3 مكاسب قبل انعقاده، على رأسهاتسوية متأخرات السودان لدى صندوق النقد الدولي عبر قرض تجسيري فرنسي، بقيمة 1.5 مليار دولار، ينتظر أن يتم توقيع الاتفاق في باريس على هامش المؤتمر ليكمل بذلك السودان تسوية ديون الصناديق السيادية بعد تسوية متأخرات البنك الدولي وبنك التنمية الافريقي.

أما المكسب الثاني فيتعلق بأن المؤتمر فرصة جيدة للتحدث مع دول نادي باريس -22 دولة -ككتلة واحدة والحصول منهم على التزام مبدئ بتسوية ديون السودان (مؤشر حسن النية)، مع الأخذ في الاعتبار لأن فرنسا صاحبة المبادرة ترأس النادي في هذه الفترة.

ويسعى السودان لإعفاء ديونه بالكامل لدى باريس، وتوقعت المصادر أن يتم ذلك على مراحل، بحيث يحصل السودان على إعفاء 70% من تلك الديون التي تصل لنحو 17 مليار دولار بينما تتم جدولة المتبقي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here