استمرار مناورات “حارس الجنوب 2” بين القوات المصرية والسودانية

20
استمرار مناورات
استمرار مناورات "حارس الجنوب 2" بين القوات المصرية والسودانية

أفريقيا برس – السودان. تواصل عناصر من قوات حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود، تنفيذ التدريب المصري السوداني المشترك «حارس الجنوب – 2» الذي تستمر فعالياته بمجمع ميادين تدريب قوات حرس الحدود.

تضمنت الفعاليات تنفيذ عدد من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية التى تسهم فى توحيد المفاهيم وصقل المهارات بما يعزز القدرة على تأمين الحدود ومكافحة كافة أساليب التهريب والتسلل والهجرة غير الشرعية باستخدام أحدث الوسائل والمعدات المتطورة المستخدمة فى مجال تأمين الحدود المشتركة بين الجانبين، وكذلك التدريب على إحباط محاولات التسلل عبر الساحل.

وأكد اللواء أ.ح عماد عبد القادر يمانى قائد قوات حرس الحدود خلال متابعته للأنشطة التدريبية على أهمية التدريب وتبادل الخبرات بين القوات المصرية والسودانية فى مجال تأمين الحدود، مشيدا بالأداء المتميز لجميع العناصر المشاركة بالتدريب.

من جهتها أعلنت القوات المسلحة السودانية عن مواصلة المناورة التدريبية المشتركة ” حارس الجنوب”، التي تنعقد دوريا كل عام بين القوات المسلحة السودانية وقوات حرس الحدود المصرية.

وأوضحت القوات المسلحة السودانية في بيان، أن التمرين يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون العسكري بين القوتين من خلال تنفيذ تدريبات خاصة في مجالات تطوير تأمين الحدود المشتركة وتحقيق التجانس في التدريب العملي وتوحيد المفاهيم العسكرية والسرعة في تنفيذ المهام المخطوطة.

وتستمر المناورات ما بين يوم 3 إلى 17 ديسمبر الجاري وتشترك فيها عناصر من الفرقة 19 مشاة بجانب قوة من حرس الحدود المصري، وتنتهي أنشطتها بيوم ختامي يحضره قادة من الجانبين السوداني والمصري.

وبدأ الجيشان المصري والسوداني، الأحد الماضي المناورات وأعلن بيان صادر عن الجيش المصري “انطلاق المناورة، الذي “تجرى فعالياتها بمجمع ميادين تدريب قوات حرس الحدود المصرية”. والمناورة العسكرية بين البلدين تجري بمشاركة “عناصر من قوات حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود”، وفق البيان.

وتتضمن المرحلة الأولى للمناورة “إقامة معرض للأسلحة والأجهزة والمعدات التي تستخدم حديثاً بمجال تأمين الحدود ومكافحة عمليات التهريب والتسلل وتحقيق الدمج بين القوات والتدريب”.

وحول هدف المناورة، ذكر البيان أنها تأتي “في إطار خطة التدريبات المشتركة لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكري، وتطوير العمل المشترك بين القوات المسلحة المصرية والسودانية “.

وفي كلمته خلال افتتاح التدريبات، عبّر قائد قوات حرس الحدود المصرية اللواء عماد يماني عن أمله في تحقيق “أقصى استفادة ممكنة مـن التدريب الذى يمثل إضافة لقوات البلدين بما تمتلكه من خبرات متطورة في مجال تأمين الحدود”.

وفي 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، اختُتمت فعاليات مناورة “حارس الجنوب” في نسختها الأولى بقاعدة محمد نجيب العسكرية غربي مصر.

وشهد العامان الماضيان زيادة في وتيرة التدريبات المصرية السودانية في ظل توترات بينهما مع إثيوبيا في ملف سدها المائي على نهر النيل.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here