“السيادي” السوداني يطلب تمديد مهلة إغلاق الشرق.. و”البجا” يبحث

11
“السيادي” السوداني يطلب تمديد مهلة إغلاق الشرق.. و”البجا” يبحث
“السيادي” السوداني يطلب تمديد مهلة إغلاق الشرق.. و”البجا” يبحث

أفريقيا برس – السودان. قال عضو مجلس السيادة الانتقالي ولجنة شرق السودان أبو القاسم برطم لـ”الشرق”، إن اللجنة طلبت من مجلس نظارات “البجا” تمديد مهلة إغلاق شرق السودان لمدة شهر إضافي، لاستكمال خطوات حل الأزمة”.

وأضاف برطم: “سنجتمع مع اللجنة العليا للبجا المتواجدة في الخرطوم، لإعلان ما تم التوافق عليه، بعد الاجتماع المقرر لمجلس النظارات في شرق السودان، السبت”.

في المقابل قال أحمد موسى، المستشار القانوني لمجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان، إن المجلس قرر بحث تمديد المهلة الممنوحة للحكومة المركزية لإلغاء مسار الشرق في اتفاقية جوبا للسلام، والتي كان من المقرر أن تنتهي السبت، قبل التصعيد.

وأضاف موسى، لـ”الشرق”، أن المجلس الأعلى لنظارات البجا سيجتمع، السبت، للبت في تمديد المهلة، بهدف “منح لجنة المجلس السيادي الفرصه لاستكمال مساعيه لحل الأزمة”.

وأشار موسى إلى أن “لجنة المجلس السيادي قطعت شوطاً كبيراً في إيجاد حلول لمشكلة الشرق”، لافتاً إلى أنها “اتخذت عدداً من الخطوات والإجراءات المقبولة، وهي تسير في الاتجاه الصحيح”.

وفي 26 نوفمبر، هدد المجلس بالعودة إلى الاعتصام والإغلاق إذا لم يُلغَ “مسار الشرق” من اتفاقية جوبا للسلام التي وقعتها الحكومة مع حركات مسلحة في أكتوبر 2020.

وكان المجلس الأعلى لنظارات البجا قال، الجمعة، إنه بصدد إعلان “جدول تصعيدي ثوري كامل”، قبل يوم على انتهاء المهلة.

وسبق أن أعلن أمين الإعلام المجلس عثمان كلوج في 28 نوفمبر، أن “العد التنازلي بدأ لإغلاق شرق السودان، بحسب الاتفاق الذي تم بين المجلس والحكومة السودانية”.

وأشار إلى “إغلاق الطريق القومي والموانئ البحرية بدءاً من 4 ديسمبر (السبت)”، محذراً شركات الملاحة، واتحاد أصحاب العمل، واتحاد غرف النقل السودانية، والموردين، وأصحاب الصادرات، وشركات التعدين، من تبعات القرار.

وبدأت أزمة مسار الشرق بعد توقيع اتفاقية جوبا، إذ رفضت بعض مكوّنات الإقليم الاتفاقية كاملة، وطالبت بإلغاء مسار التفاوض الخاص بإقليم شرق السودان.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here