القصير يلتقي وزير الثروة الحيوانية السوداني في ختام زيارته إلى القاهرة

17
القصير يلتقي وزير الثروة الحيوانية السوداني في ختام زيارته إلى القاهرة
القصير يلتقي وزير الثروة الحيوانية السوداني في ختام زيارته إلى القاهرة

افريقيا برسالسودان. كتب- أحمد مسعد:

استقبل القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأحد، حافظ إبراهيم وزير الثروة الحيوانية السوداني، والوفد المرافق له، في ختام زيارته إلى القاهرة.

واعتمد الوزيران محضر اللجنة العليا، والذي أكد البدء في إجراءات إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة للإنتاج الحيواني، فضلًا عن تعزيز التعاون في مجال المصايد السمكية والاستزراع السمكي، والعمل على تحسين طرق الصيد ومكافحة عمليات الصيد الجائر والتجريف، وكذلك التعاون في مجال صحة وأمراض وجودة المنتج السمكي؛ لتلبية احتياجات السودان من الثروة السمكية.

وتم الاتفاق بين البلدين على وضع آلية محكمة بمعاونة الجهات المعنية وذات الاختصاص في مقاومة عمليات التهريب التي تتم عبر الحدود؛ استغلالًا للحيوانات بمختلف أنواعها.

واتفق الجانبان على بحث إقامة مشروع استراتيجي لتصدير اللحوم السودانية وفتح السوق السودانية أمام الدواجن المصرية من المنشآت التي اعتمدتها المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلوها من إنفلونزا الطيور، وأيضًا فتح باب تصدير اللقاحات البيطرية التي ينتجها معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية إلى جمهورية السودان، بعد استيفاء الشروط والمواصفات العالمية.

واتفق الجانبان على أن يقوم السودان بموافاة الجانب المصري بمشروعات الاستثمار المطلوبة في مجالات الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والحوافز التي تقدم للمستثمرين هناك، بالتعاون بين وزارتي الزراعة المصرية والثروة الحيوانية السودانية وجمعيات رجال الأعمال والمسثمرين في البلدين، وذلك للترويج لتلك المشروعات بجمهورية مصر العربية.

وشملت مجالات التعاون أيضًا التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين تعزيز التعاون في مجال إنتاج وتربية نحل العسل.

واتفقا أيضًا على تنظيم دورات تدريبية للعاملين في وزارة الثروة الحيوانية السودانية، بالمركز الدولي المصري الزراعي والمعاهد البحثية المتخصصة التابعة لوزارة الزراعة المصرية في مجالات الإنتاج الحيواني والسمكي والداجني.

واتفق الجانبان على توقيع برتوكول للتعاون في مجال الثروة الحيوانية والسمكية.

وصرح الوزيران بأن العلاقات المصرية- السودانية تشهد حاليًّا تطورًا كبيرًا في جميع المجالات، بفضل الدعم الذي تلقاه من القيادة السياسية في البلدين الشقيقين، من أجل تحقيق التنمية للشعبين في مصر والسودان.

حضر اللقاء قيادات الوزارتين في البلدين وسفير السودان بالقاهرة.

جدير بالذكر أن القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كان قد بحث مع حافظ إبراهيم عبد النبي وزير الثروة الحيوانية السوداني، آفاق التعاون بين البلدين في مجال الإنتاج الحيواني والثروة السمكية والداجنة، كما قام الوزير السوداني بزيارة بعض المعاهد البحثية ومشروعات الثروة الحيوانية خلال زيارته إلى القاهرة، والتي استغرقت 5 أيام.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here