الوساطة الإفريقية تقترح جولة تفاوض جديدة بشأن سد النهضة

8
الوساطة الإفريقية تقترح جولة تفاوض جديدة بشأن سد النهضة
الوساطة الإفريقية تقترح جولة تفاوض جديدة بشأن سد النهضة

افريقيا برسالسودان. كشفت مصادر في وزارة الخارجية، أن رئيس الاتحاد الإفريقي للدورة الحالية فيليكس تسيشيسكيدي قدم اقتراحاً يدعو فيه السودان ومصر وإثيوبيا إلى جولة تفاوض بشأن سد النهضة خلال الأيام المقبلة.

وأشارت المصادر لموقع “الشرق”، إلى أن تسيشيسكيدي اقترح أيضاً آلية جديدة للتفاوض، مع إعطاء دور أكبر للجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي “خبراء”.

وكان تسيشيسكيدي، وهو رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وصل إلى الخرطوم السبت، وعقد جلسة مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تناولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والتطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وركزت المباحثات بصورة أساسية على موضوع الخلافات بشأن سد النهضة بين دولة المنبع ودولتي المصب. واستبق تشيسيكيدي لقاءه البرهان، بلقاء مطول مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ناقشا خلاله باستفاضة ملف سد النهضة.

وقالت وزيرة الخارجية

مريم الصادق المهدي في تصريحات صحافية عقب المحادثات، إن المبادرة التي قدمها تسيشيسكيدي قيد البحث من الجهات المختصة.وبعد الخرطوم، انتقل تشيسيكيدي إلى القاهرة حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد لضيفه أن “مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائي، وبالتالي تتمسك بضرورة التوصل إلى الاتفاق القانوني الملزم المنشود الذي يحافظ على حقوقها المائية ويجنب المنطقة مزيداً من التوتر”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here