عقار يلتقي سفراء المجموعة الاوربية بأوغندا

4
عقار يلتقي سفراء المجموعة الاوربية بأوغندا
عقار يلتقي سفراء المجموعة الاوربية بأوغندا

أفريقيا برس – السودان. إلتقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار اير بمقر السفارة السودانية بيوغندا اليوم سفراء المجموعة الاوربية بحضور وكيل وزارة الخارجية السفير حسين عوض وسفير السودان بأوغندا أحمد إبراهيم أحمد. وقدم سيادته تنويرا مفصلا للسادة السفراء حول تطورات الحرب الجارية والأوضاع السياسية والإنسانية والدور الذي يتطلع له السودان من أصدقائه في الغرب.

و‏أكد نائب رئيس مجلس السيادة سعي حكومة السودان لإنهاء الحرب وليس لإيقاف الحرب لأن طموح حكومة السودان هو انهاء التاريخ الطويل للحروب في السودان عبر خارطة طريق إنهاء الحرب بمراحلها الاربعة التي تؤسس لحقبة جديدة في تاريخ الدولة السودانية.

‏ وأوضح سيادته تمرحل قوات الدعم السريع المتمردة منذ تأسيسها، مروراً بجرائمها ما قبل وما بعد ١٥ أبريل في الحرب الحالية من إنتهاكات للقوانين السودانية والقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، من القتل والعنف الجنسي بأنواعه وإستخدام الإغتصاب كسلاح والعبودية الجنسية والتطهير العرقي والابادة الجماعية وتدمير البنية التحتية واحتلال منازل المواطنين والتهجير القسري للمواطنين واطلاق سراح المدانين من السجون، واخر الاضافات الى القائمة من تدمير كامل للمدخلات الزراعية لمشروع الجزيرة والمرافق والمعدات الزراعية الخاصة بالمشروع وهو من اكبر المشاريع الزراعية في القرن الافريقي.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية السفير حسين عوض في تصريح صحفي عقب اللقاء أن نائب رئيس مجلس السيادة أكد للمجموعة رغبة حكومة السودان وسعيها للوصول الى السلام، مبينا موقف حكومة السودان من المنابر المتعددة، وكذلك شرط قبول حكومة السودان للوساطة و مقياس نجاحها من جدية في تحقيق السلام و الحفاظ على السيادة الوطنية والأمن القومي للبلاد.

وأبان نائب رئيس مجلس السيادة إنفتاح حكومة السودان وأهمية ان يبدي الجميع اراءهم حول الملف السياسي، مشددا على عدم قبول إدارة الملف الداخلي السوداني خارجيا.

وأشار سيادته لسعي حكومة السودان واللجان المكلفة المختصة لتسهيل عمل المنظمات الأممية والدولية وغيرها وكذلك لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية للسودانيين المتضررين.

‏ وفي ختام اللقاء تم عرض فيلم يوثق إنتهاكات قوات الدعم السريع المتمردة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here