رئيس تونس يهنئ منجي باوندي لنيله جائزة نوبل للكيمياء 2023

3
رئيس تونس يهنئ منجي باوندي لنيله جائزة نوبل للكيمياء 2023
رئيس تونس يهنئ منجي باوندي لنيله جائزة نوبل للكيمياء 2023

أفريقيا برس – تونس. هنأ الرئيس التونسي قيس سعيد، الخميس، عالم الكيمياء الأمريكي من أصل تونسي منجي باوندي، لحصوله على جائزة نوبل للكيمياء 2023.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه سعيد مع باوندي، وفق بيان نشرته الرئاسة التونسية عبر حسابها الرسمي على فيسبوك.

وقال البيان إن سعيد أجرى مساء الخميس، اتصالا هاتفيا مع باوندي الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام، قدم له خلاله تهانيه بهذا التتويج العلمي.

وأكد سعيد أن “الجائزة اعتراف دولي جديد بالكفاءات التونسية، وبقيمة الثروة البشرية التونسية التي يمكن أن تبدع في كل المجالات متى توفرت لها الإمكانيات”، وفق المصدر ذاته.

وتقاسم باوندي، الأربعاء، جائزة نوبل للكيمياء لعام 2023 مع الأمريكي لويس بروس والروسي أليكسي إكيموف.

وتم إعلان أسماء الفائزين بالجائزة خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بالعاصمة ستوكهولم.

وقالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، الأربعاء، إن العلماء منجي الباوندي، ولويس إي بروس، وأليكسي إي إكيموف، فازوا بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن “اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها”.

وتُمنح جوائز مؤسسة نوبل التي أنشئت في 9 يونيو/ حزيران 1900، تنفيذا لوصية السويدي ألفريد نوبل، لمن يقدمون خدمات للإنسانية.

وباوندي من مواليد مارس/ آذار 1961 في باريس، وأمضى طفولته بين تونس وفرنسا، ثم استقر في الولايات المتحدة، وهو نجل عالم الرياضيات التونسي محمد صالح باوندي.

وأكمل تعليمه في الولايات المتحدة، وحصل على الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد سنة 1983، ثم الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو سنة 1988.

وتميز ببحوثه العلمية في مجال الكيمياء، ونال عضوية الأكاديمية الأمريكية للعلوم، وحصل في 2006 على جائزة “ارناست أورلندو لورنس” الأمريكية، وسبق أن أدرج اسمه ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة نوبل للكيمياء في 2020.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن تونس اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here