أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

9
أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع
أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أفريقيا برس – الجزائر. جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق “العربي الجديد”، مستعيناً بمنصتي “في ميزان فرانس برس” و”مسبار”.

الادعاء: فيديو يظهر تورط إسرائيل في حرائق تونس والمغرب

الحقيقة: ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُزعم أنّه يظهر تورّط إسرائيل بافتعال الحرائق في تونس والمغرب. إلا أنّ الفيديو يصوّر في الحقيقة عمليّة قام بها رجال إطفاء، تعتمد على افتعال حريق بهدف وقف انتشار حرائق الغابات، عام 2020.

الادعاء: روبرت ليفاندوفسكي يحتفل بفوزه سابقاً على نادي برشلونة

الحقيقة: مئات المشاركات والتعليقات حصدتها صورة ادعى ناشروها أنها من احتفال المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بفوزه سابقاً على نادي برشلونة المنتقل إليه حديثاً. الصورة تعود لاحتفال بايرن ميونخ بفوزه بالدوري الألماني لكرة القدم في 2020.

الادعاء: فاكهة رمّان محنّطة

الحقيقة: يتداول مستخدمون لمواقع التواصل صورة يدّعون أنها لفاكهة رمّان محنّطة عُثر عليها في قبر توت عنخ آمون، في مصر. إلا أنّ الادعاء خطأ، فما يظهر في الصورة إناء في شكل حبّة رمّان مصنوع من العاج ومعروض في المتحف المصريّ.

الادعاء: جاكي شان في دمشق أثناء تصوير فيلم من إنتاجه

الحقيقة: تناقلت صفحات وحسابات سوريّة على مواقع التواصل منشورات تدّعي أنّ الممثل الصيني جاكي شان كان في العاصمة السورية دمشق، خلال عمليات تصوير مشاهد فيلم من إنتاجه. لكنّ هذه الأنباء غير صحيحة، وجاكي شان لم يزر المدينة في حياته.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here