تعاون ياباني أميركي لإرسال أوّل رائد فضاء ياباني إلى سطح القمر

7
تعاون ياباني أميركي لإرسال أوّل رائد فضاء ياباني إلى سطح القمر
تعاون ياباني أميركي لإرسال أوّل رائد فضاء ياباني إلى سطح القمر

أفريقيا برس – الجزائر. أعلنت اليابان والولايات المتحدة اليوم الاثنين أنّهما تريدان إرسال أوّل رائد فضاء يابانيّ إلى القمر في ظل عمل الدولتين الحليفتين على تعميق تعاونهما في مشاريع الفضاء. لم يسبق لأيّ شخصٍ غير أميركيّ أن هبط على سطح القمر، وكانت اليابان قد عبّرت في السابق عن أملها بالهبوط على القمر بحلول نهاية العقد الحالي.

كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد صرّح، بعد أوّل لقاء مباشر له مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو، أن الدولتين ستعملان معاً في برنامج أرتميس الذي تقوده الولايات المتحدة لإرسال البشر إلى القمر، ولاحقاً إلى المريخ.

قال بايدن إنّه “متحمس” بشأن التعاون، بما في ذلك في منشأة غيتواي، التي ستدور حول القمر وستقدّم الدعم للرحلات في المستقبل. وفي مؤتمر صحافي مشترك قال الرئيس الأميركي: “أنا متحمس للعمل الذي سنقوم به سوياً في محطة غيتواي حول القمر، وأتطلع إلى انضمام أوّل رائد فضاء ياباني إلينا في مهمة إلى سطح القمر في إطار برنامج أرتميس”.

يركّز برنامج الفضاء المحليّ اليابانيّ على الأقمار الصناعيّة والمسابير، ممّا دفع رواد الفضاء اليابانيين للتوجّه إلى الولايات المتّحدة أو روسيا من أجل السفر إلى محطّة الفضاء الدوليّة.

لكن، وفي الوقت الحالي، تسعى وكالة الفضاء اليابانية إلى تطوير عملها وتنشيط صفوفها، ممّا دفعها العام الماضي لإطلاق عمليّة توظيف لرواد فضاء جدد، هي الأولى منذ 13 عاماً.

في سبيل تشجيع المزيد من الناس إلى التقدّم، ألغي شرط الحصول على شهادة في العلوم وتمّ حثّ النساء على المشاركة، خاصة أنّ رواد الفضاء السبعة الحاليين في البلاد رجال.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here