اليوم الثالث من المحاكمة التاريخية لرؤوس الفساد

17

بعد أكثر من ثلاث ساعات من السوسبانس والترقب في انتظار وصول السعيد بوتفليقة الذراع الأيمن للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة والعلبة السوداء للنظام، للمثول كشاهد في ملف المتهمين حداد ورجال الأعمال المتابعين بتهم التمويل الخفي للأحزاب وحملة الانتخابات الرئاسية الملغاة أفريل 2019، رفض السعيد الحديث واكتفى بالقول “لا أجيب” في استجواب استمر خمس دقائق أمام رفض الشاهد الإدلاء بأي كلمة.

طلب وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة خلال الجلسة المسائية استدعاء السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للاستماع لشهادته ومثوله أمام المحكمة لمواجهته مع المتهمين علي حداد رجل الأعمال وشايد حمود سيناتور سابق ومدير خزنة الحملة الانتخابية بعدما تحدثا عن اسمه طيلة جلسة المحاكمة أمس، بخصوص مبلغ 75 مليار سنتيم الذي تم ضخه في حساب الحملة الانتخابية للرئاسيات التي كان مزمعا إجراؤها يوم 18 أفريل 2019 قبل أن تلغى بسبب الحراك الشعبي، وتبين بعدها اختفاء مبالغ مالية من الحساب، منها مبلغ 19 مليار سنتيم و500 مليون سنتيم.

بعد نحو ساعة ونصف من رفع الجلسة تم استئناف الجلسة على الساعة 14,30 من قبل قاضي الجنح لخضر عشايشية بعد إحضار المتهمين ونزع الأغلال من أيديهم، ليتقدم وكيل الجمهورية مباشرة بطلب استدعاء الشاهد السعيد بوتفليقة وفقا للمادة 225 فقرة الثالثة من قانون الإجراءات الجزائية لسماع أقواله أمام المحكمة ومواجهته مع المتهمين في الملف، ليرفع القاضي مباشرة الجلسة للنظر في الطلب، فيما أكد الحاضرون في الجلسة على أنه لن يستأنفها حتى يحضر السعيد بوتفليقة لسماعه أمام المحكمة، وأن التحضير لسماعه والإجراءات تم اتخاذها منذ زمن ومنذ انطلاق المحاكمة، وهكذا ساد الترقب والانتظار لساعة من الزمن في انتظار إحضاره لمواجهته مع المتهمين حداد وشايد حمود سيناتور بمجلس الأمة ومعزوز وعرباوي الذين لديهم علاقة بتمويل حملة بوتفليقة.

ومباشرة بعد رفع الجلسة تم تعزيز الإجراءات الأمنية بالقرب من مقر قصر العدالة عبان رمضان ومنع أي شخص من الدخول أو مغادرة المحكمة إلا للضرورة القصوى، بعدما تم إرسال فرقة خاصة لجلب السعيد بوتفليقة من سجن المحكمة العسكرية، وتشير مصادرنا إلى أن هذا الأخير سيرفض الإدلاء بشهادته، مثلما سبق وأن رفض الكلام أمام المحكمة العسكرية لما كان متهما بتهمة الخيانة العظمى والتحريض على الجيش والتي تم الحكم عليه فيها بعقوبة 15 سنة سجنا نافذا، فيما سيكون شاهدا اليوم في قضية سلال وأويحيى ومن معهما من رجال أعمال لطالما كانوا محسوبين على النظام السابق.

انتظار وترقب لوصول موكب الشاهد اللغز السعيد بوتفليقة

الانتظار كان سيد الموقف بالمحكمة والترقب فيما بدأت التوقعات بخصوص الأحكام تسيطر على المشهد، حيث توقع عدد من المحامون إصدار حكم بمواصلة التحقيق في القضية مع إدخال السعيد بوتفليقة كمتهم رئيسي في الملف بعدما تم ذكره على لسان المتهمين. فيما يرى الأستاذ نوني إبراهيم محامي لدى مجلس قضاء بومرداس أن الأحكام ستصدر قبل الرئاسيات وبشكل متفاوت وأن العبرة بالتحقيق النهائي الذي جرى في الجلسة عملا بنص المادة 212 من قانون الإجراءات الجزائية لأن محاضر السماع ليس لها حجية مطلقة ولكن يأخذ بها القاضي على سبيل الاستدلال وتبعا للسلطة التقديرية للقاضي لما رأى أن السعيد تم ذكره في جميع الملفات كشريك وفاعل أصلي ولم يتم سماعه أمام القاضي المحقق ارتأى بما يخول القانون استدعاءه ويعد هذا الإجراء جد نادر وجد سريع في العدالة الجزائرية ويتجلى من خلاله نية القاضي في تكريس أسس المحاكمة العادلة التي طالما نادى بها شباب الحراك، وما بين هذا وذاك ستكون إجابة السعيد بوتفليقة وشاهدته هي الفيصل لتغيير كل مجريات القضية فيما أفادت مصادر أنه سيصمت مثلما فعلها من قبل في محاكمته بالمحكمة العسكرية..

وصول السعيد وسط تعزيزات أمنية مشددة

بعد الانتظار لأكثر من 3 ساعات ووسط إجراءات أمنية مشددة طوقت محكمة عبان رمضان أمس بسياج أمني يتشكل من قوات الشرطة وقوات المفرزة الخاصة للدرك الوطني الذين أحضروا السعيد بوتفليقة من السجن العسكري إلى محكمة سيدي أمحمد، في حدود الساعة الخامسة و10 دقائق، وحينها دخل القاضي للجلسة الذي أعلن عن استئناف المحاكمة فيما كان السعيد بوتفليقة الشاهد في قضية الحال في منصة الموقوفين، وعلامات التعب بادية على محياه كان مدهوشا كيف لا وهو يلتقي بحاشية أخيه من وزراء والكارتل المالي الذي كان يسيرهم باتصال هاتفي، وقد استقطب السعيد الشاهد أنظار وسائل الإعلام والمحامين وحتى مصالح الأمن خاصة أنه دخل القاعة مشدود الوجه نحيف البنية والشيب قد غطى شعره، مرتديا بدلة “بنية اللون”، كان محصورا من طرف قوات الدرك الوطني وأعوان السجن، إلى جانب محامي هيئة الدفاع الذين كانوا يستعدون لطرح أسئلتهم عليه، فيما تفادى النظر إلى الحاضرين وكان طيلة الوقت مطأطئا رأسه للأسفل ويرفع عينه لسقف القاعة كأنه يريد أن يقول “محاكمتكم لا تهمني” ونظرا لقصر قامته فإنه لم يستطع الوصول إلى الميكروفون مما جعل القاضي يطلب منه التقرب لسماع شهادته ومواجهته مع المتهمين حداد، معزوز، بايري.

القاضي: بوتفليقة السعيد، النيابة طلبت سماعك كشاهد في قضية تمويل الحملة لأن المتهمين المتواجدين في القاعة ذكروا اسمك؟ ما تعليقك على هذا؟

السعيد يقابل القاضي وجها لوجه ويصمت.

القاضي: “معليش” أريد أن أتأكد قبل ذلك من هويتك أنت مولود بتاريخ؟

السعيد يتجاهل السؤال ويلوح بعينيه لسقف القاعة.

القاضي: حداد علي قال إنك كلفته بجمع أموال تمويل الحملة وكلفته بنقل المبلغ من مقر المديرية بحيدرة؟

السعيد لا يرد.

وفي هذه الأثناء وكيل الجمهورية يتدخل لطرح الأسئلة على الشاهد الذي طلبه :

السعيد لم يتكلم

وكيل الجمهورية: لم أطرح السؤال لما أطرحه عليك تكلم؟

السعيد كأنه صنم لم يتكلم ليعلو صوت الآذان في القاعة.

وكيل الجمهورية يسأل مرة أخرى: يوجد متهم هنا وهو علي حداد عندما سئل في الفترة الصباحية بخصوص تمويل الحملة الانتخابية للمترشح عبد العزيز بوتفليقة أكد أنك من أعطيت الأوامر بجمع الأموال؟

السعيد لا يجيب.

وانتهى استجواب لم يتعد خمس دقائق بعد أكثر من ساعتين ونصف انتظار ووسط إنزال أمني غير مسبوق لقوات الشرطة والدرك ليتم إرجاعه من حيث أتى ليكون حضوره كعدمه، وتستمر الجلسة مع انطلاق المرافعات الخاصة بالأطراف المدنية، والبداية مع الوكيل القضائي للخزينة.

19.31: مغادرة المتهمين لمحكمة سيدي أمحمد نحو سجن الحراش للعودة صباحا واستكمال إجراءات المحاكمة مع مرافاعات النيابة وبعض المحامين غير المقاطعين.

19.20: رفع القاضي الجلسة ليستأنفها الأحد صباحا مع مرافاعات ممثل الحق العام.

18.53: استمرار مرافعة دفاع الأطراف المدنية.

18.51: هيئة الدفاع تصر على المقاطعة وعدم المرافعة في قضية الحال.

18.44: النقيب مجدوبة عبد العزيز قال أنه سبق لهيئه الدفاع أن قاطعت الجلسة حماية لحقوق ومصالح المتهمين المحالين على هيئة محكمة سيدي امحمد، وقد سبق هيئة الدفاع أن طلبت تأجيل المحاكمة لتهيئة كل الظروف للمحاكمة، ونددت هيئة الدفاع بما أسمته “الخروقات السافرة والاجراءات الجوهرية”، وتأسفت هيئة الدفاع من تجاهل هذه الطلبات من قبل المحكمة وإصرار الجهة القضائية ذاتها على هذا المنوال فإنهم يصرون على المقاطعه. وتأسف النقيب عن تصرفات بعض المحامين الذين قرروا المرافعة والرجوع للمحاكمة والتي قال أنها معزوله ولا تعبر عن طموحات هيئة الدفاع لتوفير المحاكمة العادلة.

18.27: ممثلو هيئة الدفاع يحررون بيانا بخصوص مقاطعة جلسة المحاكمة والذي سيتلوه نقيب منظمة البليدة عبد العزيز مجدوبة.

18.09: الشروع الآن في مرافعات الأطراف المدنية..

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

شاهد بالصوت والصورة استجواب القاضي ووكيل الجمهورية لسعيد بوتفليقة وكيف أمره القاضي بالمغادرة

شاهد بالصوت والصورة استجواب القاضي ووكيل الجمهورية لسعيد بوتفليقة وكيف أمره القاضي بالمغادرة

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 7. Dezember 2019

18.05: تم إرجاع السعيد بوتفليقة مرة ثانية إلى زنزانته بالبليدة فيما لا تزال المحاكمة مستمرة..

17.47: الطرف المدني ممثل الوكيل القضائي للخزينة العمومية قال إن الخبرة أكدت وجود تجاوزات خطيرة في ملفات عرباوي ومعزوز وبايري منها مايتعلق بنشاط تركيب السيارات المخالف لعدد من القوانين والمعايير والمواصفات.. بتواطؤ وتورط إطارات سامية بوزارة الصناعة ومسؤولين في أعلى هرم السلطة في صفقات مشبوهة لعملية توزيع رخص مصانع تركيب السيارات.

17.42: القاضي يرجع ويطلب الوكيل القضائي للخزينة.

“الشاهد” السعيد بوتفليقة كان مكبل اليدين عكس بقية المتهمين، ولم تُنزع عنه الأغلال، ولم يستمر السماع له أكثر من 5 دقائق.

القاضي ينسحب لترفع الجلسة بعدما تمسك الشاهد سعيد بوتفليقة بقول: لا أجيب.

وكيل الجمهورية يطلب حداد للمنصة بعد إخراج السعيد من القاعة، والذي رفض الكلام بتاتا لا في حضرة القاضي ولا وكيل الجمهورية.

بوتفليقة: لا يجيب.

وكيل الجمهورية: يوجد متهم هنا علي حداد في الفترة الصباحية صرح انه انت طلبت منه جمع الأموال الخاصة بالمترشح عبد العزيز بوتفليقة، وأنك كلفته بنقل الأموال إلى مكت شركته بالدار البيضاء؟

السعيد بوتفليقة محاط بعناصر الدرك وينظر يمينا وشمالا بطريقة مبهمة..

صمت في القاعة ويعلو صوت الآذان

وكيل الجمهورية: لم أطرح الجواب لما أطرحه عليك تكلم كما تشاء

السعيد بوتفليقة: لن أتكلم

وكيل الجمهورية يتولى الأسئلة

القاضي: بوتفليقة السعيد أولا النيابة طلبت سماعك كشاهد في قضية تمويل الحملة لأن متهمين تكلموا عنك؟

قبل ذلك أتأكد من هويتك أنت مولود بتاريخ.. 1958؟

حداد علي قال أنك كلفته بجمع أموال تمويل الحملة وكلفته بنقل المبلغ من حيدرة

السعيد بوتفليقة: لا جواب

17.25: دخول المتهمين للقاعة ومعهم السعيد بوتفليقة.

17.10: وصول الموكب الذي يقل السعيد بوتفليقة من البليدة إلى محكمة سيدي امحمد الآن.

16.55: تطويق أمني لمنصة الشهود والمتهمين ترقبا لوصول السعيد بوتفليقة.

16.45: دخول كل من كان في بهو المحكمة للقاعة من شرطة وعناصر أمن مع أهالي المتهمين والمتهمين غير الموفوفين الآن.

16.24: الانتظار سيد الموقف بالمحكمة والترقب، فيما بدأت التوقعات بخصوص الأحكام تسيطر على المشهد، حيث توقع عدد من المحامين إصدار حكم بمواصلة التحقيق في القضية مع إدخال السعيد بوتفليقة كمتهم رئيسي في الملف بعدما تم ذكره على لسان المتهمين.

فيما يرى الأستاذ نوني إبراهيم محامي لدى مجلس قضاء بومرداس أن الأحكام ستصدر قبل الرئاسيات وبشكل متفاوت وأن العبرة بالتحقيق النهائي الذي جرى في الجلسة عملا بنص المادة 212 من قانون الإجراءات الجزائية، لأن محاضر السماع ليس لها حجية مطلقة ولكن يأخذ بها القاضي على سبيل الاستدلال، وتبعا للسلطة التقديرية للقاضي لما رأى أن السعيد تم ذكره في جميع الملفات كشريك وفاعل أصلي ولم يتم سماعه أمام القاضي المحقق، إرتأى بما يخوله القانون استدعاؤه.. ويعد هذا الإجراء جد نادر وجد سريع في العدالة الجزائرية، ويتجلى من خلاله نية القاضي في تكريس أسس المحاكمة العادلة التي طالما نادى بها شباب الحراك ، وما بين هذا وذاك ستكون إجابة السعيد بوتفليقة وشهادته هي الفيصل لتغيير كل مجريات القضية.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

شاهد رجل الأعمال عبد الرحمان عشايبو يوجه اتهامات لاذعة لبوشوارب

شاهد رجل الأعمال عبد الرحمان عشايبو يوجه اتهامات لاذعة لبوشوارب

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 7. Dezember 2019

16.15: دخول القاضي للقاعة لتفقد مكبرات الصوت في انتظار وصول السعيد بوتفليقة خلال الدقائق القليلة القادمة.

15:37: منع أي شخص من مغادرة أو دخول المحكمة حاليا مع استعدادات وإنزال أمني بمحيط قصر العدالة عبان رمضان.

15.21: تشديدات أمنية على محيط محكمة سيدي أمحمد استعدادا لحضور السعيد بوتفليقة.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

🔴شاهد …تعزيزات أمنية مشددة لحظات قبل وصول #السعيد_بوتفليقة إلى محكمة سيدي أمحمد

🔴شاهد …تعزيزات أمنية مشددة لحظات قبل وصول #السعيد_بوتفليقة إلى محكمة سيدي أمحمد

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 7. Dezember 2019

15:20: علي حداد ذكر إسم السعيد بوتفليقة خلال استجوابه اليوم، والمحكمة كانت طلبت من بداية المحاكمة الاستماع إلى شقيق الرئيس.

15:08: السعيد بوتفليقة كان قد رفض الإجابة على أسئلة القاضي العسكري بالمحكمة العسكرية بالبليدة، ومن المتوقع أن يكرر الأمر نفسه هذا المساء بمحكمة سيدي امحمد.

15:06:السعيد بوتفليقة شاهد في ملف تمويل الحملة الانتخابية للعهدة الخامسة للرئيس السابق شقيقه الأكبر عبد العزيز بوتفليقة.

15:04: مصادر الشروق: السعيد بوتفليقة في طريقه الآن إلى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، قادما إليها من السجن العسكري بالبليدة.

14:48: حيرة وترقب بعد طلب وكيل الجمهورية إحضار السعيد بوتفليقة ومصادر داخل مبنى قصر العدالة تشير إلى أنه تم التحضير لاستدعاءه كشاهد من قبل ومنذ بداية المحاكمة وأنه موجود فيها.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

#السعيد_بوتفلبقة في طريقه الى محكمة سيدي امحمد

موفدة القناة الى محكمة سيدي امحمد 🔴#السعيد_بوتفليقة في طريقه الى المحكمة على خلفية تصريحات #علي_حداد بخصوص تمويل حملة ترشح عبد العزيز بوتفليقة لعهدة #خامسة

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 7. Dezember 2019

14:51: أنباء عن رفع الجلسة إلى حين إحضار الشاهد السعيد بوتفليقة للمثول اليوم أمام جلسة المحكمة والاستماع لشهادته. بخصوص مبلغ 75 مليار سنتيم الذي دخل حساب الحملة الرئاسية للرئيس بوتفليقة قبل أن يتراجع عن الترشح للعهدة الخامسة بسبب انطلاق الحراك الشعبي

14:42: القاضي يرفع الجلسة للنظر في طلب وكيل الجمهورية القاضي باستدعاء السعيد بوتفليقة للشهادة في الملف بعدما تم ذكره من قبل المتهم حداد وشايد حمود صباح اليوم.

14:40: وكيل الجمهورية يطلب سماع الشاهد سعيد بوتفليقة

14:38: دخول القاضي لخضر شعشاعية معلنا عن استئناف الجلسة المسائية.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

🔴شقيق أويحيى في المحكمة قبل انطلاق الجلسة

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 7. Dezember 2019

14:34: دخول المتهمين لقاعة الجلسات ونزع الأغلال من أيديهم في انتظار دخول رئيس الجلسة للانطلاق في المرافعات الخاصة بالاطراف المدنية.

12:55: القاضي يرفع الجلسة ليرجع على الساعة 14.30 للانطلاق في مرافاعات الأطراف المدنية ، حيث يرتقب معرفة الرقم الحقيقي لقيمة الخسائر من قبل الوكيل القضائي للخزينة.

12:52: ينادي القاضي على الضحية تيزيري وقال أنه هو الآخر تعرض لاقصاءه في عهد بوشوارب.

12:50: قال عمر ربراب انه تنقل عدة مرات لوزارة الصناعة وتم استقباله من قبل المتهمين قارة ومغراوي لكن كل المراسلات بقيت دون رد مع تجميد كل نشاطات مجمع ربراب في مجال السيارات .

12:46: قال عمر ربراب أنهم منذ عشرين سنة وهم يتعاملون في مجال السيارات لكن بعدها تم إقصاؤهم بطريقة غير مفهومة. وقال أنه تم منح الموافقة والرخص لعرباوي وطحكوت وآخر للعمل في نفس الماركة التي كانوا يعملون فيها.

12:44: القاضي ينادي على عمر ربراب وقال أن لديه علامة “هيونداي” وشركة التي تصنع “رومورك ” الشاحنات وشركة “فيات “. في 2014 قدمنا ملف للحصول على مشروع لتركيب السيارات لكن لم يتلقوا أي رد .

12:43: قال الضحية التركي انه في حالة مزرية وأنه يثق في العدالة الجزائرية لانصافه.

12:38: الضحية التركي قال أنه تقدم ثلاث طعون لكن لم يتلق أي رد لا من قبل سلال ولا أويحي. وقال أنه دفع كثيرا من أجل المشروع والمصنع والآن يجب عليه دفع مبالغ للضرائب قبل نهاية السنة وبحسرة شرح أنه سيتعرض لخسارة كبيرة ومنذ ثلاث سنوات وهو ينتظر وقدم كل المراسلات دون رد .

12:35: القاضي يطلب من المتهمة مغراوي حسيبة مديرة الصناعة والتكنولوجيا بوزارة الصناعة الصعود للمنصة لمواجهتها بالضحية التركي ، فأكدت أنها ليست مكلفة باللجنة التقنية وأنها لجنة مستقلة وقالت انها كانت تستقبل كل المستثمرين “مرحبا بهم” ومنهم عشايبو وحتى إيمين أوتو.

12:33: القاضي ينادي المتهم تيرة أمين ويستفسره عن ملف “إيمين اوتو” وقال أن الملف لم يكن في الوقت الذي عمل فيه في الوزارة.

12:30: الضحية التركي صاحب شركة”ايمين اوتو” وأنه حصل على موافقة مبدئية للعمل وكلفه المشروع حوالي 95 مليون دولار إلا أنه تفاجأ بوقفه وعدم تلقيه أي رد لا من قبل أويحي ولا سلال وأنه حتى السفير الصيني راسل الوزير الأول أحمد أويحي في أفريل 2018 وشرح كل وضعية علامة “جاك ” في الجزائر لكن دون رد.

12:22: طلب من الضحية “إيمين أوتو” التقدم للمنصة، قال أنه مستثمر لأربع أنواع في الجزائر “جاك” وانواع أخرى .

قال أن بوشوارب وزير الصناعة رفض الحضور في حفل الإعلان عن الاستثمار في الجزائر في سوفيتال منحونا الموافقة المبدئية ثم بعدها في 2016، وفي فترة سلال لم نتلق أي رد بعدها وقمنا بتحضير كل الملف لكن حتى في فترة أويحي لم يمنحنا الموافقة لموديل “جاك” وهي علامة عالمية .

12:21: القاضي يعلن عن استئناف الجلسة وطلب من الحاضرين عدم استعمال الهاتف النقال وأي شخص يستعمله سيتحمل مسؤوليته

12:17: دخول المتهمين واحدا تلو الآخر واستئناف الجلسة.

11:45: رفع القاضي الجلسة لمدة نصف ساعة بعد الاستماع للضحية عشايبو ومواجهته مع عدد من المتهمين من وزراة الصناعة وعرباوي.

11:33: القاضي يسأل تيرة أمين إن كان الوزير الأول عبد المالك سلال اتصل به هاتفيا من أجل الملف فنفى ذلك.

11:30: المتهم تيرة أمين الأمين العام بوزارة الصناعة وقال أنه لايعرف الضحية عشايبو وان ذاكرته خانته ولم ألتقيه هو راه يقول أني قابلته في الوزارة ورافقته للسكرتيرة أنا أؤكد أن لجنة التقنية لم تتلقى طلب من عشايبو لتركيب السيارات من نوع كيا.

11:27: ينادي القاضي على المتهم عمر قادير رئيس اللجنة التقنية بوزارة الصناعة لمواجهته بالضحية عشايبو صاحب علامة “كيا”.

11:25: ينادي القاضي على المتهم عرباوي حسان ليواجهه بتصريحات الضحية عشايبو وقال أنه هو كان على علم أنه لو لم أتحصل انا على المشروع لتحصل عليه شخص آخر.

11:20: عشايبو يقول عند استجوابه من قبل القاضي كضحية في الملف والعراقيل التي واجهها “راني فرحان ليالي وليالي لم انم بسبب ماحصل لي” وكيف تم تشريد عماله والمقدرون بحوالي 800 عامل وحتى أن 60 منهم ذهبوا للعدالة بعد تسريحهم.

11:11: قال عشايبو أنه كان ضد المونتاج وتركيب السيارات وقال أن الأسعار الخاصة بالتركيب وبدون جودة أغلى من السيارات المستوردة، وبحسرة ونبرة حادة تأسف لكل العراقيل التي واجهت المستثمرين الحقيقيين وقال أنه راسل الوزير بوشوارب بسبب إقصاءه ومنح المشروع لعرباوي.

وقال “خدمة الشيطان ” هذه منذ 20 سنة وأنا في المجال وبحسرة كان يتكلم عن معايير منح الصفقات وكيف تم تجريده منها ومنحوا المشاريع لعرباوي عن طريق المحاباة .

10:52: يتقدم الضحية عشايبو عبد الحميد طلب من القاضي التكلم بالفرنسية غبر أن هذا الأخير قال أنه ممنوع في المحكمة عليه التكلم بالعربية وشرح كيف أنه هو أول من أدخل علامة “كيا” للجزائر لكن تم إقصاؤه بعدها رغم تقديمه للملف في 18 سبتمبر 2016 للوزير عبد المالك سلال وقال إن المتهم تيرة أمين إطار بوزارة الصناعة هو السبب .

10:50: نادى القاضي على ممثلي الأطراف المدنية، لاستجوابهم قبل فتح باب المرافعات.

10:47: وحاول القاضي طرح أسئلة لممثلي شركات المتهمين حول وجود الشريك الأجنبي في الشركات .

10:32: ينادي القاضي على ممثلي الأشخاص المعنوية الشركات المتابعون في الملف بجنح تبييض الأموال. ويبدأ في استجوابهم واحدا واحدا ومنهم ممثلي شركات المتهمين عرباوي ومعزوز وبايري وشركات أخرى.

10:26: وكيل الجمهورية يوجه السؤال لحداد أنت من عينت شايد في الحملة ؟

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

#علي_حداد للقاضي: "لم تكن لي علاقة بشايد وهو مول جميع الحملات"

بالصوت والصورة …#علي_حداد للقاضي: "لم تكن لي علاقة بشايد وهو مول جميع الحملات"

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 7. Dezember 2019

حداد: لا أنا لم أعينه بل كلمته.

وكيل الجمهورية: لكن هو يقول أنت من عينته وكم منحك معزوز للحملة ؟

حداد: أنا نحاول ولا هو 39 مليار سنتيم .

وكيل الجمهورية: لكن هو يقول أنت طلبت منه وانت تقول لا ؟

حداد: سيدي النائب أنا لم أطلب منه لا هو ولا آخر عمري ما طلبت لا من معزوز ولا غيره.

وكيل الجمهورية لحداد: أنا لست نائب في البرلمان انا وكيل الجمهورية.

حداد: عذرا سيدي الوكيل نعاودلك ونعاودلك ونعاودلك هذا المشكل “جامي” سمعت بيه إلا في الحبس .

10:25: وكيل الجمهورية يسأل شايد من عينك في الحملة ؟

شايد: حداد كلفه السعيد بوتفليقة.

10:21: يطرح القاضي السؤال على شايد كم جمعت من أموال في الحملة الانتخابية ؟

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

محمد شايد مدير الخزينة كشاهد يرد على القاضي حول تمويل الحملة

محمد شايد مدير الخزينة كشاهد يرد على القاضي حول تمويل الحملة

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 7. Dezember 2019

شايد: 75 مليار سنتيم .

القاضي: كم بقي في الحساب ؟

شايد: لا أعرف.

10:17: القاضي يعيد توجيه السؤال لحداد ؟ هل تعرف كم قيمة المبالغ في الحملة ؟

حداد: لا أعرف .

10:15: القاضي يوجه السؤال للمتهم مالك حاج سعيد: أين أخذت 19,5 مليار سنتيم ؟

مالك: لمكتب شركة حداد في الدار البيضاء.

10:13: يسأل القاضي المتهم حمود شايد مدير المالية بالحملة الانتخابية ويسأله عن المبالغ المالية في أي حساب تم إيداعها؟

شايد: في حساب cpa لمدير الحملة عبد المالك سلال.

القاضي: أنت عندك حق تمضي.

شايد: عندي صفة مدير خزينة.

القاضي: طلب منك سحب مبلغ مالي من الحساب بقيمة 19,5 مليار سنتيم ؟

شايب: نعم على ثلاث مراحل 12 مليار ثم 5 ملايير ثم 2.5 مليار سنتيم ؟

القاضي: لمن سلمت الملف ؟

شايد: لمالك حاج سعيد.

10:08: يوجه القاضي الاتهام لحداد وباقي المتهمين وهي جنح المشاركة في تبييض الأموال والتمويل الخفي للحملة الانتخابية.

حداد: في 25 جانفي كلمني سعيد بوتفليقة وتكلم معي في قضية الحملة وقال لي “ماذابيك تعاوني قلت له نعم وقال لي سعيد عندنا يحياوي في ومنذر تاع الشباب وعبد المالك سلال يتكفل بالحملة وعمارة بن يونس مدير الاتصال بالحملة، وشايب مدير المالية وقلت له على بركة الله.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

#علي_حداد يدافع عن نفسه أمام القاضي

#الشروق_نيوز#علي_حداد يدافع عن نفسه أمام القاضي

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 7. Dezember 2019

القاضي: أين كانت المديرية؟.

حداد: حيدرة.

القاضي: امنحني الأسماء.

حداد: كلمني السعيد بوتفليقة وقال أن هناك أموال في المديرية أرسل شخص ليخرجهم من هناك و”ماتخليهمش” أنت تعرف أنو السعيد يعرف “بزاف حوايج”.

القاضي: أنا هنا في محكمة لا أعرف إلا ماهو موجود في الملف.

حداد: الناس كانت تتكلم في الشارع عن 70 مليار سنتيم والسعيد قال لنا ماتخلوش الدراهم هناك .

القاضي: ماهو مصدر الأموال ؟.

حداد: لا أعرف فقط معزوز التقيت معه في قهوة ” أفسيو”، وقال لنا “حبيت نعاون في الحملة”، ويوجد متيجي، بلاط وبن حمادي.

10:05: نادي القاضي على المتهمين علي حداد وأوارون أحمد و شايد حمود وحاج سعيد مالك وطلب منهم هويتهم للتأكد منها والتقدم لمنصة الاتهام.

10:03: دخول القاضي واعلانه عن استئناف الجلسة .

10:02: إدخال المتهمين ونزع الأغلال من أيديهم.

10:00: إدخال الملفات لقاعة الجلسات من قبل أمين الضبط في الجلسة.

09:38: الدخول لقاعة الجلسات في انتظار إحضار الموقوفين وانطلاق المحاكمة على الساعة العاشرة كما يرتقب السماع لعدد من المتهمين غير الموقوفين وبعض الشهود قبل أن يستمع لممثلي الأطراف المدنية في حال أكمل الاستجواب مع كل المتهمين.

09:23: فتح الباب لدخول المتهمين غير الموقوفين والشهود وأطراف القضية.

09.15: من المرتقب الاستماع اليوم لممثلي الأطراف المدنية كل من الوكيل القضائي للخزينة وممثل وزارة الصناعة، رجل الأعمال عبد القادر عشايبو، عمر ربراب ، رجل الأعمال التركي ممثل شركة إيمين أوتو، ممثل وزارة المالية.

85 مليون دولار هي خسائر التركي صاحب شركة “إيمين أوتو” وهذا في عهد الوزيرين الأولين سلال وأويحي بسبب العراقيل التي واجهها ومنح الصفقات لقائمة 5+5.

09:12: لم يتم فتح الباب لحد الآن .

08:42: الكل ينتظر بشغف محاكمة اليوم لسماع استجواب رجل الأعمال علي حداد بعدما قال محمد بايري أنه أخذ 19 مليار سنتيم من أموال الحملة ولم يساهم بسنتيم واحد فيها.

08:36: وصول المتهمين الموقوفين من سجن الحراش إلى محكمة سيدي أمحمد الآن ودخولهم من الباب الخلفي المخصص للمتهمين في المحكمة.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

🔴مباشر…شاهد لحظة وصول المتهمين إلى محكمة سيدي أمحمد

Gepostet von Echorouk News TV am Freitag, 6. Dezember 2019

08:25: وصول الوالية السابقة لبومرداس يمينة زرهوني والمتهمة في قضية “تركيب السيارات” بسبب قطعة الأرض الفلاحية التي منحت للمتهم بايري محمد.

08:16: طوابير لممثلي وسائل الإعلام منذ الصباح الباكر أمام باب الدخول الخاص بمحكمة سيدي أمحمد بالعاصمة في غياب المواطنين المتقاضين باعتبار أن اليوم سبت هو عطلة في المحكمة واستثنائيا ستفتح أبوابها لاستكمال إجراءات المحاكمة التي انطلقت منذ يوم الأربعاء 4 ديسمبر.

ترقبوا تفاصيل وأطوار المحاكمة لحظة بلحظة عبر موقع الشروق أون لاين.

تتواصل اليوم المحاكمة التاريخية لكبار رؤوس الفساد في الجزائر لليوم الثالث على التوالي بمحكمة الجنح سيدي أمحمد ، حيث سيتم السماع اليوم لرجل الأعمال على حداد وعلاقته بالتمويل الخفي للحملة الانتخابية.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

#مباشر| 🔴 #السعيد_بوتفليقة في طريقه الآن الى محكمة سيدي أمحمد

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 7. Dezember 2019

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here