ديسمبر.. شاهد على رحيل الكبار

29

يعد شهر ديسمبر قاسما مشتركا بين العديد من الشخصيات الجزائرية، وفي مقدمة ذلك بعض قادة الثورة التحريرية والسياسيين والعسكريين ورؤساء البلاد والأحزاب وحتى رجال الإصلاح، آخرهم نائب وزير الدفاع ورئيس الأركان الجيش الوطني الشعبي الفريق قايد صالح الذي وافته المنية صبيحة الإثنين.

وبصرف النظر عن اختلاف مختلف الشخصيات التي سنذكرها سواء في الرؤية أو المنهج أو التخطيط، إلا أن ديسمبر جمعهما وفق أحداث مختلفة شملت مولد بعضهم ووفاة آخرين وتعرض البعض إلى الاغتيال أو الإعدام، ليبقى بذلك شهر ديسمبر شاهدا على وفاة أو رحيل عدة شخصيات ثورية وسياسية وإصلاحية وعسكرية معروفة، على غرار هواري بومدين وبن بلة وبن باديس وعبان رمضان وبوصوف وأبو القاسم سعد الله روابح بيطاط وغيرها من الأسماء التي تركت أثرا طيبا في خدمة البلاد والعباد.

ويشاء القدر أن يرحل الفريق قايد صالح في ذكرى وفاة أحد قادة الثورة التحريرية، متمثلا في حسين آيت أحمد الذي وافته المنية منذ 4 سنوات، بعد مساري ثوري ونضالي وسياسي مميز على جميع الأصعدة.

من جانب آخر، يستعيد الجزائريون ذكرى وفاة الرئيس الأسبق هواري بومدين الذي وفاته المنية يوم 27 ديسمبر 1978، حيث يعد محمد إبراهيم بوخروبة الرئيس الثالث للجزائر منذ التكوين والرئيس الثاني منذ الاستقلال. وقد شغل المنصب من 19 جوان 1965 إلى 27 ديسمبر 1978، حيث يعتبر بومدين (ولد يوم 23 أوت 1932) من أبرز رجالات السياسة في الجزائر والوطن العربي في النصف الثاني من القرن العشرين.

وشهد يوم 23 ديسمبر 1985 وفاة فرحات عباس، الذين يعد من أبرز السياسيين الجزائريين، أسس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري، وكان عضوا في جبهة التحرير الوطني إبان حرب التحرير الجزائرية، وعين أول رئيس للحكومة الجزائرية المؤقتة للجمهورية الجزائرية من 1958 إلى 1961، وتم انتخابه عند استقلال الجزائر رئيسا للمجلس الوطني التشريعي.

وفي 25 ديسمبر 1916 ولد أحمد بن بلة الذي يعد أول رئيس للجمهورية الجزائرية بعد الاستقلال، حيث تولى المهمة من 15 أكتوبر 1963 إلى 19 جوان 1965، وساهم في تأسيس جبهة التحرير الوطني عام 1954 واندلاع الثورة التحريرية. وفي 31 ديسمبر 1980 شهد وفاة عبد الحفيظ بوصوف الذي يعد مؤسس المخابرات الجزائرية، وكان له دور قيادي كبير أثناء الثورة التحريرية.

وقد عرف شهر ديسمبر وفاة ومولد شخصيات سياسية وثورية وإصلاحية أخرى، ففي 27 ديسمبر 1957 تم إعدام عبان رمضان، حيث يعد من أهم منظمي الكفاح المسلح في الثورة الجزائرية وعقد مؤتمر الصومام. وفي يوم 19 ديسمبر 1925 ولد رابح بيطاط، عضو مؤسس للجنة الثورية للوحدة والعمل والقيادة التاريخية، من مواليد 19 ديسمبر 1925 بعين الكرمة بالشرق الجزائري، مناضل في صفوف حركة انتصار الحريات الديمقراطية وعضو في المنظمة السرية، وكان من بين مجموعة (22) ومجموعة التسعة (9) قادة التاريخيين الذين أعطوا انطلاقة الثورة التحريرية، بعد وفاة الرئيس هواري بومدين في 28 ديسمبر 1978، تقلد بالنيابة رئاسة الجمهورية لمدة 45 يوما. قام برئاسة المجلس الشعبي الوطني لمدة أربع فترات تشريعية إلى أن قدم استقالته في 2 أكتوبر 1990.

وبعيدا عن ملف قادة الثورة التحريرية ممن ولدوا أو رحلوا في هذا الشهر، فقد عرف يوم 4 ديسمبر 1889 مولد عبد الحميد بن باديس الذي يعتبر من أبرز رجالات الإصلاح في الوطن العربي ورائد النهضة الإسلامية في الجزائر، ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، كما شهد هذا شهر ديسمبر 2013 وفاة شيخ المؤرخين الجزائريين، الدكتور أبو القاسم سعد الله بمستشفى عين النعجة العسكري بالعاصمة عن 86 سنة بعد معاناة من المرض.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو:

شاهد | من هو اللواء شنقريحة رئيس الأركان بالنيابة؟

#شاهد | من هو اللواء شنقريحة رئيس الأركان بالنيابة؟

Gepostet von Echorouk online am Montag, 23. Dezember 2019

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here