إعلان إقامة موسم الحج: يوسف بلمهدي يصدر أول تعليق

3
إعلان إقامة موسم الحج: يوسف بلمهدي يصدر أول تعليق
إعلان إقامة موسم الحج: يوسف بلمهدي يصدر أول تعليق

افريقيا برسالجزائر. قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، الإثنين، إن الحديث عن فتح الحج بالنسبة للجزائر في الوقت الراهن ليس ممكنا، نظرا للظرف الصحي الذي مازال متأزما، وذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية إقامته هذا العام وفق شروط.

وقال بلمهدي في حصة ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى، إن الحديث عن إقامة شعيرة الحج بالنسبة للجزائريين في الوقت الراهن ليس مطروحا، بالنظر إلى عدة اعتبارات منها أن المجال الجوي مازال مغلقا بشكل جنبنا كارثة صحية فضلا عن أن الوضع الصحي لا يزال خطيرا.

وشدد بلمهدي بالمقابل على أن ديوان الحج والعمرة، قام بكل الإجراءات التحضيرات لعودة محتملة لشعيرة الحج في حال تحسن الوضع الصحي.

السعودية تعلن عزمها إقامة موسم الحج هذا العام وفق شروط

وأعلنت المملكة العربية السعودية الأحد 9 ماي 2021، عزمها تنظيم مناسك الحج هذا العام وفق شروط وقائية محددة وذلك بعد إلغائها عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وحسب وزارة الحج والعمرة فإن إقامة هذه الشعيرة سيكون بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة.

وأوضحت أن الجهات الصحية بالمملكة مستمرة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان.

#عاجل

صحة و سلامة الانسان أولا.. #وزارة_الحج_والعمرة تعلن عزم المملكة إقامة #حج_١٤٤٢هـ وفق التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية. pic.twitter.com/Hs6ICwF1Cu

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) May 9, 2021

حج بأعداد محدودة عام 2020

أعلنت السعودية، في 21 جويلية 2020، أن مناسك الحج التي تقرر أن تقام بأعداد محدودة جداً هذا العام على خلفية تهديد فيروس كورونا المستجد، ستبدأ في 29 جويلية (الثامن من شهر ذي الحجة)، حسب بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس).

وقالت المحكمة العليا في البيان، إن الأربعاء هو الأول من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري، والوقوف بعرفة سيكون الخميس 30 جويلية (التاسع من ذي الحجة)، ما يعني أن الحج سينطلق في اليوم السابق أي الأربعاء 29 جويلية (الثامن من ذي الحجة).

وكانت المملكة قد أعلنت في وقت سابق، أنه سيتم السماح لنحو ألف شخص فقط بأداء الحج هذا العام، وذلك بسبب المخاوف من الفيروس، علماً أن 2.5 مليون شخص أدوا المناسك في 2019. لكن وسائل إعلام محلية ذكرت، أن الأعداد قد ترتفع لتصل إلى نحو عشرة آلاف.

وقالت وزارة الحج والعمرة، أن نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70 في المائة من إجمالي حجاج هذا العام، ونسبة السعوديين 30 في المائة فقط.

وستكون الأولوية بين المقيمين الأجانب “لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة”.

أما السعوديون، فسيقتصرون على “الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا”.

وسجلت السعودية أكثر من 255 ألف إصابة بالفيروس بينها 2557 وفاة، وهو المعدل الأعلى في الخليج.

بإذن الله يقف الحجاج يوم عرفه الموافق الخميس الموافق ٢٠٢٠/٧/٣٠م ملبين لله عز وجل ” لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ،،، إن الحمد و النعمة لك والملك ،،، لا شريك لك ،،، لبيك وسعديك ،، والخير في يديك ،،، منك وإليك “#بسلام_آمنين pic.twitter.com/FT2heAre8c

— خدمة ضيوف الرحمن (@AlmansakCare) July 20, 2020

أبرز ماجاء في المؤتمر الصحفي الثاني لقيادات قوات أمن الحج 1441 هـ. #واس_عام https://t.co/l56ugUhxgt pic.twitter.com/7msAMLn5Vm

— واس العام (@SPAregions) July 20, 2020

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here