جمعية الشعرى تعلن موعد عيد الفطر المبارك حسب المعطيات الفلكية

4
جمعية الشعرى تعلن موعد عيد الفطر المبارك حسب المعطيات الفلكية
جمعية الشعرى تعلن موعد عيد الفطر المبارك حسب المعطيات الفلكية

افريقيا برسالجزائر. قالت جمعية الشعرى الفلكية إن رؤية هلال شهر شوال 1442 يوم الثلاثاء بالعين المجردة سيكون مستحيلا، وبالتالي فأول أيام عيد الفطر المبارك سيكون يوم الخميس 13 ماي 2021

بيان الجمعية:

تود جمعية الشعرى لعلم الفلك إفادة الجمهور الكريم بالمعطيات الفلكية التالية بشأن إقتران هلال شوّال الذي يحدد يوم عيد الفطر لعام 1442ه.

حول رؤية هلال العيد يوم الثلاثاء 11 ماي (ليلة 29 رمضان):

بناءا على الحسابات الفلكية، سيتم اقتران (ولادة) هلال شوّال يوم الثلاثاء 11 ماي، الموافق ليوم 29 رمضان، على الساعة 19:59 بالتوقيت المحلي. إن المدة القصيرة بين لحظة الولادة ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الثلاثاء ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق. إضافة إلى هذا، سيغرب القمر في تلك الليلة قبل غروب الشمس (بمدة 10د بالجزائر العاصمة).

وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة وبالوسائل البصرية في تلك الليلة منعدمة بكامل العالم، مما سيجعل من الناحية العلمية أول أيام عيد الفطر يوم الخميس 13 ماي على بركة الله. كل هذه المعلومات تتوافقة مع المعطيات العلمية الصادرة من الهيئات الفلكية العالمية مثل المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ICOP.

أما البلدان التي بدأت الشهر الفضيل يوم الأربعاء 14 لأفريل مثل المغرب، إيران، عُمان، الباكستان، بنغلادش، جنوب إفريقيا…، استحالة رصد الهلال يوم الأربعاء الموافق لـ 29 رمضان عندهم سيجعل معظمهم يحتفلوا بعيد الفطر يوم الجمعة بدلا من يوم الخميس.

في الخلاصة

بناءا على استحالة رؤية هلال يوم الثلاثاء 11 ماي، فعلينا إتمام الشهر الفضيل إلى 30 يوما والإحتفال بعيد الفطر يوم الخميس 13 ماي 2021 بالجزائر ومعظم دول العالم الإسلامي التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 13 أفريل.

تؤكد جمعية الشعرى لعلم الفلك أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية رمضان هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية.

عيد فطر مبارك للجميع، أعاده الله على المسلمين بالأمن والأمان والخير والسلام.

جمعية ابن الهيثم: عيد الفطر يوم الخميس

من جهتها قالت جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك، إن غرة ستكون شهر شوال 1442 فلكيا يوم الخميس 13 ماي 2021 وشهر رمضان سيكون 30 يوم في كل الدول العربية ومعظم الدول الإسلامية وفقا للحسابات الفلكية .

وجاء في بيان للجمعية “بحسب الحسابات الفلكية فان الاقتران المركزي “المحاق” الاقتران بين الشمس والقمر يحدث هذا الثلاثاء 29 رمضان 1442 الموافق لـ11 ماي 2021 على الساعة السابعة مساءً (19:00) بالتوقيت العالمي (الجزائر +1سا)”

ويضيف البيان “وهو اليوم المخصص لتحري هلال شوال في بلادنا وجل الدول العربية والإسلامية التي بدأت الصيام الثلاثاء 13 أفريل المنصرم”

كما يؤكد رئيس الجمعية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وعضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة زروال زين الدين انه بعد غروب شمس هذا اليوم أي يوم الثلاثاء لن يُرى الهلال في الجزائر أو أي من الدول العربيةِ والإسلاميةِ، سواءٌ كانَ ذلك بالعين المجردة أو حتّى باستخدام التلسكوبات وأحدثِ وسائل الرصد العلميةِ والحديثةِ؛ وذلك بسبب حدوثِ الاقتران بعد غروب الشمس.

وتابع وهو “الأمرُ الذي يعني عدم وجود الهلال حتى يَتِمَّ تحرِّي رؤيتِه مساءَ يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 هـ الموافق لـ 11 / 05 / 2021، وبذلك سيكونُ اليوم التالي الأربعاء 12 / 05 / 2021 هو المتممَ لعِدَّةِ شهرِ رمضانَ ثلاثينَ يوماً وجميع الدول العربية التي بدأتْ شهرَ رمضان يومَ الثلاثاء 13 / 4 / 2021، وأما بالنسبة لدول المغربِ وسلطنةِ عُمان التي بدأتْ شهرَ رمضانَ يومَ الأربعاء 14 / 4 / 2021م، فإنّ يومَ التاسع والعشرين منه سيوافق يومَ الأربعاء 12ماي 2021 م”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here