“السكّان الأوائل”: استكشاف الموقع الأثري الأقدم في الجزائر

14
"السكّان الأوائل": استكشاف الموقع الأثري الأقدم في الجزائر

أفريقيا برس – الجزائر. في 2018، أعلن فريق باحثين من الجزائر وفرنسا وإسبانيا وأستراليا عن اكتشاف لقىً أثرية في موقع “عين بوشريط” بولاية سطيف شرقي الجزائر، قالوا إنّها تعود إلى 2،4 مليون سنة، وهو ما يجعل من المنطقة مكاناً لثاني أقدم وجود بشري في العالم، وثاني أقدم موقع أثري في العالم، بعد موقع “غونا” في أثيوبيا، والذي يعود إلى 2،6 مليون سنة.

تُعرَض هذه اللقى أمام الجمهور، للمرّة الأُولى، في معرض بعنوان “سكّان الجزائر الأوائل”، يحتضنه “متحف باردو” في الجزائر العاصمة منذ أمس الخميس، وهو يضمّ إلى جانب ذلك لقىً أثرية اكتُشفت في موقعَي “عين لحنش” و”الخربة” القريبَين من “عين بوشريط”.

تعود اللقى، المكتَشفة خلال الحفريات التي أُجريت بإشراف الباحثَين محمّد سحنوني وزهير حريشان من “المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ علم الإنسان والتاريخ”، إلى العصر الأولدواني بدرجة أُولى، وبدرجة ثانية إلى العصر الآشولي، وهي تتوزّع بين أدوات حجرية وقطع حجارة مصقولة، وبقايا عظمية متحجّرة لحيوانات منقرضة.

وقبل اكتشافات 2018، كان يُعتقد أنّ الوجود البشري في شمال أفريقيا يعود إلى 1،8 مليون سنة، وذلك بناءً على حفريات قام بها الباحث الفرنسي كميل أرامبورغ (1885 – 1969) في المنطقة عام 1947، وأسفرت عن اكتشاف منجم للصناعات الحجرية من العصر الحجري الوسيط في موقع “عين الحنش”.

يتضمّن المعرض قسماً آخر خاصّاً بموقع “تيغنيف” الأثري (العصر الآشولي) في ولاية معسكر غربَي البلاد، والذي كشفت حفريات قام بها الفرنسيّان كميل أرامبورغ وروبرت هوفستيتر، في منتصف خمسينيات القرن الماضي، عن مستحاثّات بشرية تعود إلى حوالي سبعمئة ألف سنة، قبل أن تُسفر حفريات قام بها الباحث محمّد سحنوني منذ 2014، عن اكتشاف لقىً بشرية لـ “الإنسان المنتصب” (Homo Erectus) وأدوات حجرية وعظام أحفورية لحيوانات تعود إلى مليون سنة.

ويضمّ هذا القسم فكوكاً سفلية بشرية وعظمة جمجمة، وهي نسخ مطابقة للأصل الذي عُثر عليه في الموقع ونُقل إلى فرنسا خلال الفترة الاستعمارية، إلى جانب أدوات حجرية وبقايا حيوانية.

وإلى جانب القطع الأثرية المكتشفة، يتضمّن المعرض ملصقات عن تاريخ هذه المواقع والبقايا البشرية والحيوانية والأدوات الحجرية التي اكتُشفت فيها، إضافةً إلى مجموعة من اللوحات التي تعيد رسم إنسان وحيوانات تلك العصور.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here