الموت يغيب الكاتب الكبير مرزاق بقطاش

4
الموت يغيب الكاتب الكبير مرزاق بقطاش
الموت يغيب الكاتب الكبير مرزاق بقطاش

افريقيا برسالجزائر. شيعت الجزائر، الأحد، الروائي مرزاق بقطاش، الذي توفي عن عمر ناهز 75 سنة، بعد صراع مع المرض.
ويعتبر بقطاش من أهم الأصوات الروائية في الجزائر ولد في 13 جوان 1945 بالجزائر العاصمة، وبدأ مشواره كصحافي في 1962 بوكالة الإنباء الجزائرية وعدد من الصحف والجرائد العربية والفرنسية على غرار الشعب والمجاهد وبالموازاة واصل دراسته بجامعة الجزائر.

في رصيد بقطاش عدة كتب ومؤلفات منها “طيور الظهيرة” و”رقصة في الهواء الطلق” و”جراد البحر” وبقايا قرصان”. آخر أعماله “مدينة تجلس على طرف البحر” صدر العام الماضي عن “أناب”، وكانت روايته الجديدة التي أعلنت عنها نفس المنشورات “كواترو” ينتظر أن تصدر الأحد القادم، سبق وفاز بجائزة آسيا جبار في سنة 2017 عن روايته “المطر يكتب سيرته”. كما نال وسام الاستحقاق الوطني من مصف “جدير”.

تعرض بقطاش لمحاولة اغتيال في عام 1993 نجا منها بأعجوبة بعدما اخترقت الرصاصة رأسه وخلفت تلك التجربة أثرا كبيرا في نفس الكاتب، لكنه عاد من باب الإبداع وقدم رائعته دم الغزال.

عرف بقطاش بالتواضع والهدوء، حيث لقب بحكيم الرواية الجزائرية، نعته الساحة الثقافية بحزن عميق، حيث كتب روائيون وكتاب كلمات مؤثرة عن صاحب شخصيات “خويا دحمان وعزوز الكبران”، وتوشحت صفحات الكتاب والروائيين بالسواد وكلمات مؤثرة في حق روائي ومثقف عشق البحر وعاش بعيدا عن الأضواء زاهدا في الشهرة رغم كونه أحد أهم الأصوات الإبداعية.

إلى جانب مساهمته في المنجز الروائي الجزائري، اشتغل أيضا على ترجمة الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية إلى العربية، على غرار “ألف عام من الحنين” لرشيد بوجدرة، فضلا عن كونه سيناريست شغف بالرسم والموسيقى إلى جانب الكتابة، فقد كان الراحل موسوعة متنقلة درس إلى جانب الفرنسية التراث العربي الإسلامي والآداب الأجنبية، كما اهتم بالأدب الإنجليزي إذ كان واحدا من المعجبين بارنست همينغواي، إعجابه بشعراء القرن 19.

عين مرزاق بقطاش عضوا في المجلس الأعلى للإعلام، وعضوًا في المجلس الأعلى للّغة العربية، وعضوًا في المجلس الأعلى للتّربية، وممثلاً للصّحافة المكتوبة في وزارة الاتصال، كما كان أيضا عضوا في المجلس الوطني الاستشاري الذي أطلقه الرئيس الراحل محمد بوضياف عام 1992 لكنه ما لبث أن استقال بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها.

ونعت وزارة الثقافة الكاتب في تعزية وجهتها إلى عائلته والعائلة الأدبية والثقافية التي فقدت برحيله “كاتبا عصاميا” استطاع “أن يسجل حضورا مختلفا في الثمانينيات من القرن الماضي، وفاجأ المشهد العربيّ بوعيه الكبير بالكتابة السردية”. وأضاف بيان التعزية الوزارية قائلا: إن بقطاش سيبقى “بأعماله الكبيرة “كوزة” و”الموسم والبحر” و”دم الغزال” و”خويا دحمان” و”المطر يكتب سيرته” وغيرها من “تحفه المتقنة”، فهو “المكافح” الذي الذي صنع اسمه وكوّن شخصيّته العميقة عصاميا، تفرّد في حياته بحضور العظماء المترفعين، وعاش تجارب قاسية لم تغير من توجهاته وأصالته”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here