“مجموعة الصيف”: تقاطعات صوفية

10
"مجموعة الصيف": تقاطعات صوفية

أفريقيا برس – الجزائر. في أيلول/ سبتمبر 2020، أسَّس التشكيليُّ الجزائري حمزة بونوّة رواقاً فنّياً باسم “ديوانية الفنّ” في منطقة سطاوالي، غربَي الجزائر العاصمة، بهدف “فتح نافذة عرض وتسويق دولية على الفنّ العربي والإسلامي”؛ حيث شرع الفنّان، الذي يعيش حالياً في الجزائر بعد أن تنقّل بين عدّة بلدان آخرها الكويت، في إقامة معارض فردية وجماعية يشارك فيها فنّانون من الجزائر وخارجها.

أحدث تلك المعارض معرضٌ جماعي بعنوان “مجموعة الصيف”، والذي يُنتظَر أن يفتتح الأحد، الرابع والعشرين من تمّوز/ يوليو الجاري، ويستمرّ حتى الرابع والعشرين من تشرين الأوّل/ أكتوبر المقبل، بمشاركة ثمانية فنّانين من الجزائر، ولبنان، والأردن، ومصر، وموريتانيا.

الفنّانون المشاركون هُم: عبد المالك مجّوبي وهلال زوبير وعلي بوخالفة وكريم سيفاوي من الجزائر، وغالب حويلة من لبنان، ومحمد العامري من الأردن، ووائل درويش من مصر، وزينب الشيعة منصور من موريتانيا.

يُقدّم هؤلاء أعمالاً تتنوّع بين الرسم والتشكيل والخطوطيات والهندسة المعمارية والتصميم والنحت؛ وهي أعمالٌ تكتسي، وفق بيانٍ للمنظّمين، بُعداً صوفياً، ضمن “محاولةٍ لرصد إلهامات كلّ فنان – رغم تمايز المشارب والأعمار والتوجُّهات- لتصنع بهجة وجمالاً يحمل رسائل للتأمّل والاعتبار”.

يُنوّع وائل درويش (القاهرة، 1975) في أعماله بين الرسم والكولاج والمواد المختلطة والتركيب والفنّ الرقمي، راصداً في بعضها سلوكات المجتمعات المعاصرة وردود فعلها على مشكلاتها، بينما تُركّز زينب الشيعة على الخطّ العربي، مستوحيةً مواضيعها من المناخات المحيطة بها ومن الثقافات الأفريقية، بينما يجمع محمد حسن العامري (الغزاوية، 1959) في المشاريع التي أنجزها بين الشعر والرسم، ويستلهم غالب حويلة (1992) في أعماله الخطوطية مواضيع من التراث الروحي للشرق.

ويرسم عبد المالك مجّوبي (سطيف، 1947) المناظر الطبيعية التي تتّسم بالهدوء، مُضفياً عليها تأمّله للعالَم، وتستكشف أعمال هلال زوبير (سيدي بلعبّاس، 1952) البُعد المرح في الإبداع، بينما يستكشف علي بوخالفة، الذي درس في “أكاديمية الفنون الجميلة” بباريس بين 1971 و1976 العلاقة بين المادة والتاريخ الجمعي غير المادي، أمّا كريم سيفاوي (الجزائر العاصمة، 1966) فهو مصمّم تخصّص في الأزياء النسائية التقليدية، لكنّ المعرض يُضيء على جانب غير معروف من أعماله التشكيلية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here