“معرض الجزائر الدولي للكتاب”.. ختامُه مع فلسطين

6
"معرض الجزائر الدولي للكتاب".. ختامُه مع فلسطين

أفريقيا برس – الجزائر. بعد عشرة أيام من إقامته، اخُتتم، مساء أول من أمس السبت في الجزائر العاصمة، “معرض الجزائر الدولي للكتاب” في دورته السادسة والعشرين، والتي خُصّص جانبٌ كبير من فعالياتها لفلسطين، بالتزامن مع حرب الإبادة التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على غزّة منذ قرابة شهر.

وشهد المعرض إقامة عدد من الندوات الفكرية والأدبية التي أضاءت على القضية الفلسطينية من جوانب مختلفة؛ من بينها “شعر المقاومة”، و”تسريد المقاومة الفلسطينية في الرواية العربية”، و”الرواية الجزائرية والتغريبة الفلسطينية”، و”الرواية العربية وسرد المأساة الفلسطينية”، و”الجزائر والقضية الفلسطينية”.

وأُقيمت تلك الفعاليات في جناحٍ من المعرض أُطلق عليه اسم “ساحة غزّة”، تضمّن، إلى جانب الندوات، أمسيات شعرية وفضاءً لرسم اللوحات التشكيلية والجداريات الفنّية، ومعرضاً للكتب الفلسطينية.

وإلى جانب القضية الفلسطينية، أُقيمت سلسةُ ندوات ضمن محورَين رئيسيَّين؛ عُني الأوّل بـ”الكتاب والرقمنة”، والثاني بالثقافة والفكر في القارّة الأفريقية التي حلّت ضيف شرف على الدورة، بمشاركة كتّاب وباحثين من 18 بلداً أفريقياً.

جديرٌ بالذكر أنّ الدورة السادسة والعشرين من “معرض الجزائر الدولي للكتاب” استقبلت قرابة 2،7 مليون زائر، وشهدت إقامة قرابة 480 نشاطاً ثقافياً، بمشاركة 230 ضيفاً، كما شهدت مشاركة 1283 دار نشر من 60 بلداً، بحسب مدير المعرض، محمّد إيقرب، والذي أعلن في ختام المعرض عن إقامة الدورة السابعة والعشرين من الثلاثين من تشرين الأوّل/ أكتوبر والتاسع من تشرين الثاني نوفمبر 2024.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here