“مهرجان الموسيقى الوهرانية”.. ثلاثون فناناً

11
"مهرجان الموسيقى الوهرانية".. ثلاثون فناناً

أفريقيا برس – الجزائر. تحتضن مناطق الغرب الجزائري، ومنها ولايات تلمسان ومستغانم ووهران وتيارت وغليزان، أنماطاً متعدّدة من الموسيقى، مثل الطبوع الأندلسية بأشكالها المتنوّعة، وكذلك موسيقى الراي، بالإضافة إلى الغناء التقليدي البدوي، كما برز غناء يمزج بين الملحون والموسيقى الإسبانية منذ ثلاثينيات القرن الماضي عُرف بـ”الوهراني”.

اتجاهات متنوّعة تجتمع في “مهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية” الذي تنطلق فعاليات دورته الرابعة عشر مساء بعدٍ غدٍ الخميس، وتتواصل حتى السابع عشر من الشهر الجاري، حيث تُقدّم فرقة “بالي النجمة الذهبية” حفل الافتتاح والختام أيضاً، بمشاركة الفنّانِين الهاشمي بن سمير، ورميسة شيخي، وعمر عسو، وجميلة سحلي، وسامية بن نبي.

التظاهرة التي تأسّست عام 2007، تقام فعالياتها في “المسرح الجهوي/ عبد القادر علولة” بمدينة وهران (400 كلم غرب الجزائر العاصمة)، تكرّم هذا العام الفنانين بارودي بخدّة (1959) الذي بدأ الغناء في السبعينيات حيث قدّم عشرات الأغاني منها “في ذات الشط”، و”حتى قلت تهنيت”، و”طار الغراب”، و”يا ولاد بلادي وينكم”، والزبير رحال (1948) الذي أسّس فرقة موسيقية عام 1964 وتنوّعت أغانيه في فنون وأشكال مختلفة مثل القربازو والراي والملحون وغيرها، مثل “مكتوبي” و”رجعتِ”، و”الميمة” وغيرها.

كما يتضمّن برنامج المهرجان الذي يُقام تحت شعار “وهران التاريخ”، ندوتين علميّتين بالتعاون مع “مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية” (CRASC)، بالمدينة حول تاريخ الأغنية الوهرانية وتطوّرها خلال المئة عام الماضية.

ويقدّم الفنانون فاطمة مسيردي، ومصابيح الحاج، وهواري صفاوي، وعبد الله سفيان، وفيلالي عز الدين، ومعطي الحاج، ثاني حفلات المهرجان مساء الجمعة، بينما يُشارك في حفل السبت كلٌّ من بخدة عبد الصمد، وخديجة صالحي، وسيد أحمد قطاي، وهزيل بن عائشة، وعبد القادر الخالدي، وهواري القلب.

أما رابع الخفلات فتٌقام الأحد بمشاركة الفنّانِين، عزي اسماعيل، وعدة عبد القادر، ووهيبة جعلاب، وهواري ولهاصي، والشاب أنور، ويختتم المهرجان بحفل للفنانين آية بغدادي، وجهيدة يوسف، وصابر الهواري، وحورية بابا، وسيد أحمد الهندي.

يُذكر أنه تم تشكيل جوقة فنية خاصة لهذه الدورة، تضمّ أربعة وعشرين عازفاً تُرافق بدورها جميع الفنانين المشاركين، كما يتمّ الإعداد لكتاب يضم الألحان الخاصة بالأغاني المشاركة في التظاهرة منذ انطلاقتها، من أجل إصداره وتوزيعه على طلبة المعاهد الموسيقية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here