مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن القائمة القصيرة بدورته الـ8

5
مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن القائمة القصيرة بدورته الـ8
مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن القائمة القصيرة بدورته الـ8

أفريقيا برس – الجزائر. أشعلت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، في دورته الثامنة، مساء يوم الأربعاء، شمعة الإثارة بكشف النقاب عن القائمة القصيرة للعروض المرشحة للتصفية النهائية بمسابقات المهرجان الثلاث (مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية، ومسابقة عروض المونودراما، ومسابقة العروض الكبرى).

وفي بيان إعلامي، أعلن رئيس المهرجان المخرج مازن الغرباوي، عن تقديم ما يقرب من 413 عرضا مسرحيا من أكثر من 57 دولة حول العالم للمشاركة في المسابقات الثلاث.

وأشار الغرباوي إلى تقييم 250 من هذه العروض بجدية، فيما لم تحقق بقية العروض المعايير المطلوبة للمشاركة، كاشفاً اختيار 152 عرضاً متميزاً للمنافسة في المراحل النهائية للمسابقات الثلاث.

وفي التفاصيل، لفت رئيس المهرجان إلى تنوع القائمة المختصرة للعروض الكبرى بإثارة وتنوع، حيث احتضنت 81 عرضاً مبتكراً.

وبحسب الغرباوي، من بين هذه العروض، تألق عرض “Hot Clown Sex” من الولايات المتحدة، إلى جانب عروض مذهلة من الأرجنتين مثل “Uturunca” و”Pulgarcita#NiUnaMenos”.

وتأتي الإبداعات من جميع أنحاء العالم، منها “Vay-Vay” من أرمينيا، و”Disappearing” من بلغاريا، و”NikoNikoladze” من جورجيا، و”APNEA” من إيطاليا، و”الطوافة” من الأردن، و”الخطة ب” من الجزائر، و”رحل_Nomades” من تونس، و”في انتظار فلاديمير” من العراق، و”مسرحية الظل” من السعودية.

ويشارك العراق في هذه القائمة بعرضين هما “طقوس الحطب” و”ملف 12″. من جانبها، تشهد مصر مشاركة قوية بأربعة عروض هي “بنت القمر”، و”معرض الوحوش الزجاجية”، و”الأشجار تموت واقفة”، و”حكم نهائي”. وتضفي عروض من دول مثل عمان وليبيا لمسة مميزة على هذه المجموعة المتألقة.

في سياق مسابقة عروض المونودراما، أكد رئيس المهرجان أن 31 عرضاً تم اختيارها بعناية لتشارك في المنافسة. وتضمنت هذه القائمة أعمالًا مميزة مثل “Hey. Kitty!” من أرمينيا، و”Medea” من كازاخستان، و”Alacrán o La Ceremonia” من إسبانيا، وأبدع المشاركون من العراق بأعمال مثل “المثابرة” و”عندما يتنفس الشهداء”. وتشارك تونس أيضًا بثلاثة أعمال رائعة هي “شروق مريم” و”البروف” و”أنا مرا”. أما مصر، فتضع بصمتها من خلال أربعة عروض تتضمن “رقصة وداع” و”قبل الإفطار” و”المشهد الأخير” و”الطريقة المضمونة للتخلص من البقع”. وتعزز ليبيا المجموعة بعرضها “الوصيد”.

وفيما يخص فئتي مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية، تم اختيار 40 عرضاً ملهماً. تتألق القائمة بأعمال رائعة مثل “Suitcase” من كندا، و”Awthentic- declaration vo.3″ من اليابان، و”وجع” من فلسطين، و”مكبث” من الإمارات العربية المتحدة. كما تشارك تونس بعرضها المثير “المهرج”، ويبرز العراق بعروض “أششش” و”عنا”. من الجانب المصري، تسهم ستة عروض في إثراء هذه القائمة، وتشمل “آه كارميلا” و”ليلة القتلة” و”صباحين وحتة” و”حيث لا يراني أحد” و”سالب واحد” و”معتدل بهدوء غاضب”. ويضيء العرض الفرنسي-السوري “اللاجئان” سماء المسرح بإبداعه، بحسب الغرباوي.

وينطلق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في الفترة من 25 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، حاملاً اسم الفنانة سميرة محسن، وتتولى الفنانة سميحة أيوب منصب الشرف الرئاسي للمهرجان. وتتمتع هذه الدورة برعاية وزارة الثقافة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here