4 أسابيع تأخر في برنامج البكالوريا.. ومدارس مشلولة قبل الاختبارات!

4
4 أسابيع تأخر في برنامج البكالوريا.. ومدارس مشلولة قبل الاختبارات!
4 أسابيع تأخر في برنامج البكالوريا.. ومدارس مشلولة قبل الاختبارات!

افريقيا برسالجزائر. يواصل الأساتذة الأحرار غير المهيكلين نقابيّا إضرابهم عبر مختلف ولايات الوطن، للمطالبة بالرفع في الأجور ودفع الرواتب المتأخرة وكذا العمل على تحسين القدرة الشرائية، إذ رفضوا العدول عن حركتهم الاحتجاجية وقاطعوا “جلسات الصلح” مع المفتشين، الأمر الذي نتج عنه تأخرا في الدروس بأربعة أسابيع في الطور الثانوي مقابل تسجيل تأخر بثلاثة أسابيع في الطور المتوسط، بسبب كثرة العطل المرضية قصيرة المدى وسلسلة الإضرابات التي مست مختلف ولايات الوطن.

إضرابات الأساتذة على المستوى الوطني، التي شرع في شنها منذ قرابة 20 يوما ومست مختلف ولايات الوطن، إلى جانب تأخر استلام الأساتذة للمخططات الاستثنائية للتمدرس والتدرجات السنوية وكذا كثرة العطل المرضية قصيرة المدى والمودعة من قبل الأساتذة والتي لا يمكن الاستخلاف عليها، بالإضافة إلى التقلبات الجوية الأخيرة التي عزلت التلاميذ عن الدراسة، تسببت في تسجيل تأخر في البرامج الدراسية السنوية في مختلف المواد والأطوار التعليمية.

وبلغ التأخر في الدروس الموجهة لتلاميذ الطور الثانوي أربعة أسابيع، في حين بلغ التأخر في الطور المتوسط ثلاثة أسابيع، مقابل تسجيل تأخر بثلاثة أسابيع في الطور المتوسط.

وفي سياق مغاير، ولأجل تهدئة الأوضاع قبيل انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني والأخير “نهاية السنة”، شرعت “لجنة التفاوض” المنصبة على مستوى وزارة التربية الوطنية، الاثنين في عقد جلسات عمل مع النقابات الـ14 التي أودعت الإشعار بالإضراب لمدة ثلاثة أيام بدءا من تاريخ الـ9 ماي الجاري، لفتح النقاش حول لائحة المطالب المرفوعة من قبلهم، إذ اتضح أن لائحة المطالب المرفوعة من قبل “التكتل” غير مطابقة تماما للمطالب المرفوعة من قبل كل نقابة على حدا.

بالمقابل يتم التحضير بصفة جدية لبدء المفاوضات مع الشركاء الاجتماعيين المعتمدين، حول القانون الأساسي لمستخدمي التربية 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي 12/240.

وقالت مصادر “الشروق” إن مصالح الوزارة المختصة، قد أعطت تعليمات للميدان، للشروع في ضبط الوضعية اليومية للحركة الاحتجاجية، من خلال القيام بإحصاء شامل للأساتذة والإداريين المضربين على المستوى الوطني، لضبط نسب الاستجابة في كل طور تعليمي وفي كل رتبة وفي كل مؤسسة تربوية، خاصة بعد ما تم تسجيل انضمام عدد كبير من الأساتذة الأحرار غير المهيكلين نقابيا للإضرابات، في حين أكدت مصادرنا بأن مصالح مديريات التربية للولايات لم تتلق أية تعليمات بالخصم من رواتب المضربين نظرا لحساسية المرحلة واقتراب عيد الفطر المبارك.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here