إقبال كبير على اللحوم المستوردة المُدعمة

23
إقبال كبير على اللحوم المستوردة المُدعمة
إقبال كبير على اللحوم المستوردة المُدعمة

أفريقيا برس – الجزائر. شرعت الحكومة الجزائرية في تسويق اللحوم “المدعمة”، المستوردة من البرازيل، مع أول أيام رمضان، وسط إقبالٍ كبيرٍ من الجزائريين، وتذمرٍ من الجزارين الذين يطالبون بدعم شعبة اللحوم الحمراء.

يقول المواطن محمد، أمام إحدى نقاط بيع “الديوان الجزائري للحوم الحمراء”، إنه “يوفر قرابة ألف دينار إلى 1500 دينار (11.11 دولارا)، حين يشتري اللحوم المدعمة، فأسعار اللحوم الحمراء باتت خارج طاقة الأسر الجزائرية، وباتت تؤرق الغلابة.”

من جانبها، وصفت المواطنة أم عز الدين أسعار اللحوم بـ”جهنم”، لبلوغها مستويات تكوي جيوب الجزائريين، إذ تقول إن “اللحوم الحمراء باتت شيئا من الرفاه، لا يعقل أن يفوق سعر اللحم ألفي دينار في بلاد متوسط الأجور لا يفوق فيها 20 ألف دينار، يعني أن المواطن يشتري كيلوغراماً واحداً من اللحوم طيلة شهر من الصيام، أو يترك راتبه للحم فقط ولا يأكل أشياء أخرى أو لا يمرض أو يتنقل أو لا يشتري كسوة العيد”.

وقفزت أسعار اللحوم الحمراء خلال الأيام الأخيرة من 1800 دينار (13 دولاراً) للكيلوغرام الواحد من لحم الخروف إلى 2200 دينار، رغم تعهد الحكومة بتوفيره بسعر 1200 دينار، ومن 300 دينار (2.2 دولار) للكيلوغرام الواحد من لحم الدجاج إلى 400 دينار. وأعلنت السلطات الجزائرية ضخ 30 ألف طن من اللحوم المستوردة من الخارج في الأسواق المحلية عشية حلول شهر رمضان المبارك، وحددت أسعارها لمساعدة العائلات محدودة الدخل على الاستهلاك.

وأكد عبد القادر لوناس، مدير مركزي في الديوان الجزائري للحوم الحمراء، أن “الديوان وقع عقود تسويق مع 12 متعاملا، بغرض توزيع اللحوم الحمراء المستوردة بمناسبة شهر رمضان بسعر لا يتجاوز 1200 دينار، وبموجب هذه الاتفاقيات، يلتزم المتعاملون بدفتر شروط يتضمن جميع المتطلبات الواجب توفرها، بما في ذلك وسائل التبريد والنقل، فضلا عن الالتزام بالسعر المسقف، وستسمح هذه الاتفاقيات برفع نقاط بيع اللحوم الحمراء المستوردة بمناسبة شهر رمضان إلى أكثر من 1100 نقطة على مستوى التراب الجزائري، وذلك حتى نتقرب من المواطن الجزائري”.

وعلمت مصادر اعلامية أن الجزائر ستسقبل، مطلع الأسبوع، شحنة من اللحوم المبردة من السودان، بموجب اتفاقية تسمح باستيراد 10 آلاف طن من اللحوم المبردة الطازجة، في انتظار شحنة ثانية من العجول الحية البرازيلية بدءاً من الأسبوع الثاني من رمضان.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here