شركات أمريكية تعلن رغبتها في الاستثمار بقطاع الفلاحة بالجنوب الجزائري

3
شركات أمريكية تعلن رغبتها في الاستثمار بقطاع الفلاحة بالجنوب الجزائري
شركات أمريكية تعلن رغبتها في الاستثمار بقطاع الفلاحة بالجنوب الجزائري

أفريقيا برس – الجزائر. أعرب متعاملون أمريكيون ينشطون في المجال الفلاحي، الخميس، عن رغبتهم في الإستثمار في الجزائر وتطوير الفلاحة الصحراوية رفقة نظرائهم الجزائريين.

وأبدى العديد من مسؤولي المؤسسات الأمريكية خلال المنتدى الجزائري الأمريكي حول الاقتصاد الأخضر، اهتمامهم بتطوير علاقات شراكة رابح-رابح مع المتعاملين الجزائريين، سيما اولئك النشطين في الفلاحة الصحراوية والعضوية.

وفي هذا الصدد أكد رئيس “أغري يو.أس”، دايل ديديون، على استعداد بلاده لتقديم التكنولوجيا والمهارات من أجل الرفع أكثر من انتاج الفلاحين الجزائريين وبالتالي تفادي هدر المنتجات التي تؤدي الى خسائر معتبرة.

من جانبه أشار اسحق اوزبك, مسؤول “منسق مشروع مجموعة شركات اطلس”، بتكساس إلى أهمية الفلاحة العضوية المتمثلة في ضمان انتاج مستديم مع اقتصاد التكلفة بوسائل مبتكرة و تجهيزات فعالة.

ويتعلق الأمر -كما قال- بـ”نشاط سمح باقتصاد استعمال الموارد المائية والوقود و تخفيض كمية المواد الكيميائية من أجل حماية التربة” مشيرا في ذات السياق الى تجربة الولايات المتحدة المكتسبة في مجال السقي في الاماكن القاحلة.

وأضاف يقول “أننا لدينا تكنولوجيا متطورة تسمح بالحصول على نظام ري ملائم من اجل مواجهة الجفاف وفي المناطق الصحراوية”, مؤكدا على امكانية جلب هذه التكنولوجيا الى الجزائر من اجل المساعدة على تحقيق مردودية الانتاج الفلاحي الصحراوي.

كما شدد ذات المتدخل على أهمية استعمال الأسمدة من المواد العضوية عوض الأسمدة الكيميائية في الزراعات، مضيفا أن “ذلك سيسمح بالحفاظ على نوعية التربة وتفادي خسارة الاراضي الفلاحية”، مؤكدا على جودة نوعية المنتجات الفلاحية الجزائرية.

واعتبر اوزبك أن ارتفاع حجم الانتاج سيسمح للجزائر بأن تصبح أكبر ممون للفواكه والخضر البيولوجية سيما للاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

4 شركات أمريكية بالجزائر لبحث الاستثمار في 3 قطاعات

وفي 4 مارس 2022، قام وفد من 4 مؤسسات أمريكية ببحث فرص الشراكة والاستثمار مع نظرائهم الجزائريين في 3 قطاعات حيوية، وهذا خلال زيارة قادتهم إلى الجزائر.

وأوضح بيان للسفارة أن وفد من أربع مؤسسات أمريكية صغيرة ومتوسطة تعمل في مجالات الموارد المائية والطاقات المتجددة والمحروقات قام بزيارة الجزائر من 1 إلى 4 مارس 2022.

وحسب البيان فقد التقى ممثلو الشركات بمسؤولين حكوميين من وزارتي الموارد المائية والطاقات المتجددة لتحسين فهم استراتيجية التنمية الاستراتيجية للحكومة الجزائرية وتحدثوا حول فرص شراكة مع نظرائهم الجزائريين خلال اجتماعات متعددة نظمتها السفارة الأمريكية.

وفي حديثها إلى رجال الأعمال والشركاء الجزائريين المحتملين خلال حفل استقبال في نهاية زيارتهم التي استمرت أربعة أيام، قالت السفيرة الأمريكية إليزابيث أوبين: “أعلم أن الجزائريين يقدرون نقل التكنولوجيا، وهذه الشركات مستعدة لاستثمار الوقت اللازم لتدريب الجزائريين لاستخدام تكنولوجياتهم وتكييفها لخلق أقصى قيمة ممكنة.”

من جانبهم، أوضح المسؤولون التنفيذيون في شركة Sujen International التي مقرها في كارولينا الشمالية للمسؤولين من شمس وشركة الكهرباء والطاقات المتجددة أن شركتهم تقدم حلول لإنتاج طاقة الرياح خارج الشبكة والتي تعتبر مثالية للمناطق النائية في جنوب الجزائر حيث يكون توصيل شبكة الكهرباء مكلفًا.

وأخبر رئيس Green Global Technologies من كارولينا الشمالية المسؤولين في الديوان الوطني للتطهير والديوان الوطني للري والصرف والوكالة الوطنية للسدود والتحويلات عن تكنولوجيا شركته المبتكرة في معالجة مياه الصرف الصحي بتكلفة منخفضة.

كما التقى المسؤولون التنفيذيون من UniXporter وWyoming Completion Technologies بممثلي سوناطراك والشركات التابعة لها لمناقشة فرص مشاريع شراكة في مجالات الاستكشاف وحفر الآبار والإنتاج ومعالجة المياه.

وأكدت السفيرة الامريكية الجديدة بالجزائر إليزابيث مور أوبين عبر صفحتها الرسمية على موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، استضافتها لوفد تجاري أمريكي يضم شركات من كاليفورنيا ونورث كارولينا وتكساس ووايومنغ مساء الخميس.

واعتبرت إليزابيث أن خلق الشراكات الاستثمارية بين الجانبين الأمريكي والجزائري الأمريكية هو أحد أولوياتها القصوى كسفيرة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here