عرقاب: الجزائر استنفذت 60 بالمائة من احتياطي المحروقات

17

قال وزير الطاقة، محمد عرقاب، الثلاثاء، إنه تم لحد الآن، استنفاذ 60 بالمائة، من الاحتياطات التقليدية الأولیة من المحروقات بالسوق الوطنية والتصدير.

وأوضح عرقاب، في عرضه لمشروع قانون المحروقات الجديد، بالمجلس الشعبي الوطني، أنه انطلاقا من هذه المعاينة، فإن قانون المحروقات يهدف إلى تحسين ظروف الاستثمار بالجانب القانوني والمؤسساتي والجبائي وذلك بغیة تشجیع وتعزيز الشراكة بھدف زيادة جھود الاستكشاف وزيادة احتیاطات البلاد لضمان الأمن الطاقوي على المدى الطويل، وتأمین الموارد الضرورية للنمو الاقتصادي والاجتماعي تلبیة حاجیات السوق الوطنیة على المدى الطويل ضمن سیاق نمو متسارع للاستھلاك الوطني للغاز والمتوجات البترولیة وحصص سوناطراك في السوق الدولیة من خلال زيادة إنتاجھا.

وأشار الوزير، إلى أن المشروع جاء بغية تشجيع وتعزيز الشراكة، بهدف زيادة جهود استكشاف وزيادة احتياطات البلاد لضمان الأمن الطاقوي، وضمان للشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” نسبة 51 بالمائة، و49 بالمائة للشركاء الأجانب.

وعرفت جلسة مناقشة مشروع قانون المحروقات، بالمجلس الشعبي الوطني، اعتصاما لنواب من المعارضة، احتجاجا على المشروع.

ورفع نواب من التجمع من أجل الثقافة والديمقراطیة “الأرسیدي” و”تحالف العدالة، النھضة والبناء”، في بھو المجلس، لافتات يعبرون من خلالھا عن رفضھم عرض مشروع قانون المحروقات في ھذا الظرف السیاسي الذي تعیشه البلاد. ومن بین الشعارات المرفوعة: “الجزائر لیست للبیع”، “قضیة المحروقات مصیرية ومرتبطة بمصیر الأجیال” وغیرھا.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here