أبوجرة سلطاني أمام المحكمة في قضية الخليفة

20
أبوجرة سلطاني أمام المحكمة في قضية الخليفة
أبوجرة سلطاني أمام المحكمة في قضية الخليفة

افريقيا برسالجزائر. مثل أبوجرة سلطاني، الثلاثاء، أمام مجلس قضاء البليدة كشاهد في قضية “الخليفة بنك”، بصفته وزيرا للعمل في سنة 2000. واستأنفت جلسة المحاكمة لليوم الثالث لمحاكمة المتهمين في قضية الخليفة بنك، بمحكمة الجنايات لدى مجلس قضاء البليدة بالإستماع لأقوال الأطراف المدنية والشهود في هذه القضية التي يتابع فيها 12 متهما من بينهم المتهم الرئيسي خليفة عبد المؤمن، الرئيس المدير العام السابق لمجمع خليفة. ونشر أبوجرة نص شهادته أمام المحكمة وجاء فيها:

أعاد مجلس قضاء البليدة منذ يوم الأحد 08 نوفمبر الجاري “محاكمة خليفة”. وقد تلقيت استدعاء كشاهد بوصفي كنت وزيرا للعمل والضمان الاجتماعي. وحضرت صبيحة اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر. وأدليت بالشهادة التالية:
” شغلت منصب وزير العمل والحماية الاجتماعية من يوم 27 ديسمبر 2000 إلى غاية 28 مايو 2001. خلال هذه المدة التي غطت 17 شهرا لم يتم إخطاري بأي تحويل لأموال الصناديق لأي بنك عام أو خاص.
🔴 سؤال: هل صناديق الضمان الإجتماعي تحت الوصاية المباشرة لك كوزير؟
🔰جواب: جميع الصناديق خاضعة لنظام خاص تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية. ومحكومة في إدارتها وتسييرها لمجالس آدارة وفقا للمرسوم التنفيذي 92_ 07 المؤرخ في 04 جانفي 92. الذي ينص في مادته 13 على تشكيلة مجلس إدارة كل صندوق. فالصندوق الوطني للأجراء (كناس) مثلا يتشكل من 29 عضو 18 تابعون للاتحاد العام للعمال الجزائريين و 09 من الباطرونا و02 فقط ممثلان عن الوظيف العمومي. والقرارات تتخذ بأغلبية الثلثين. وهم في كل الصناديق أغلبية.
لكن المادة 30 تفرض على مجالس الإدارة موافاة الوصاية بالقرارات المقترحة خلال 15 يوما قبل تطبيقها. وللوزير 30 يوما ليرد بالإيجاب أو السلب. او بالرفض او التحفظ.. لكن الذي حصل بين 01 جانفي و31 ديسمبر 2000 أنني لم أتلق أي مراسلة بشأن إيداع أموال أي صندوق في بينك خليفة أو غيره. وقد كانت معظم الصناديق تعاني من اخلالات ولاسيما صندوق التقاعد. Cnr .فغريب أن تودع الصناديق أموالها في بنك وهي ليست مخولة بالمتاجرة بأموال المتقاعدين والبطالين والمرضى.. وسواهم.
🔴 سؤال: كم عدد الصناديق التابعة للوزارة؟ وهل بلغك أن كناس أودع 1000 مليار. وصندوق التقاعد 1000 مليار.. ومبالغ خيالية أودعت في بنك خليفة؟
🔰 جواب: الصناديق ثمانية. ولكن كل صندوق خاضع لمجلس الإدارة الذي يتمتع بصلاحيات واسعة جدا ( 23 صلاحية).في تنظيمه الإداري والمالي. والمدير العام لكل صندوق هو من يعرض على مجلس الإدارة مختلف الميزانيات السنوية. ولم يسبق لي أن تلقيت خلال تسييري للوزارة أي إخطار يتحويل أموال.
🔴 سؤال: يتقدم مدير الصندوق الوطني للتأمين على البطالة cnac فيزعم أنه راسل الوزارة وليس الوزير وانتظر شهرا فلم يتلق رد فبادر بإيداع الأموال في بنك خليفة.
🔰 الجواب: هذا الكلام لا سند له. فيستحيل أن تصل مراسلة تحمل هذه الأرقام الخيالية وأسكت عنها شهرا كاملا فلا أستدعي المعني لأستفسره عن فحواها. وأنا أؤكد لكم أنني لم أتلقى أي مراسلة في هذا الشأن. وكل شيء مقيد في البريد الصادر والوارد بالوزارة.
🔴 سؤال أخير: تؤكدون أنكم لم تتلقوا أي إخطار بتحويل أموال الصناديق؟
🔰 جواب: خلال سنة 2000 ومنتصف سنة 2001 لم تصل الوزارة أي مراسلة بمضمون إيداع أموال أي صندوق في بنك خليفة. بعد 28 ماي لا علم لي. فقد غادرت الوزارة. ولست مسؤولا عما حدث بعدي. “.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here