الجزائر وجنوب إفريقيا: هذا ما قاله الرئيس رامافوزا للوزير بوقدوم

5
الجزائر وجنوب إفريقيا: هذا ما قاله الرئيس رامافوزا للوزير بوقدوم
الجزائر وجنوب إفريقيا: هذا ما قاله الرئيس رامافوزا للوزير بوقدوم

افريقيا برسالجزائر. اتفقت الجزائر وجنوب إفريقيا على تعزيز التعاون والتنسيق بشأن ملفات القارة الإفريقية، خلال استقبال الرئيس سيريل رامافوزا وزير الخارجية صبري بوقدوم.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية “اغتنم بوقدوم الذي يجري زيارة عمل الى جنوب افريقيا، هذا اللقاء لينقل الى الرئيس رامافوزا التحيات الحارة و الأخوية من أخيه، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، و يبلغه عن تمسكه الثابت بتقوية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين و التزامه بإضفاء حركية جديدة على التعاون الثنائي”.

من جانبه، أعرب رامافوزا عن “ارتياحه لجودة الأواصر التاريخية والمتميزة للتضامن والصداقة والدعم المتبادل التي لا طالما طبعت العلاقات بين الشعبين الشقيقين”.

كما أعرب الرئيس الجنوب الافريقي عن “ارادته في العمل مع شقيقه، عبد المجيد تبون، على تطوير التعاون الثنائي في أبعاده السياسية و الأمنية والاقتصادية والثقافية، لأجل استغلال أمثل للفرص المتاحة في البلدين”.

حظيت اليوم بشرف لقاء سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، والاستماع إلى رؤاه القيمة حول الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر وجنوب افريقيا وكذلك بشأن مختلف القضايا والتحديات على المستويين الاقليمي والدولي. pic.twitter.com/pnyy1LpuWw

— Sabri Boukadoum | صبري بوقدوم (@Boukadoum_S) January 12, 2021

وأوضح بيان وزارة الشؤون الخارجية أن هذا اللقاء “قد شكل فرصة لتناول المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة تلك المتعلقة بالسلم والتنمية في افريقيا، وللإشادة أيضا بتقاليد التشاور على كل المستويات وتوافق وجهات النظر مواقف البلدين في المحافل الاقليمية والدولية”.

وفي هذا الصدد، أشاد بوقدوم “بالقيادة الرشيدة لجنوب افريقيا على رأس الاتحاد الافريقي وبجهودها الحثيثة لترقية مبادرات السلم والتنمية على المستوى القاري، بالرغم من العراقيل الكبرى التي تفرضها جائحة كورونا”.

من ناحية أخرى، “هنأ رئيس الدبلوماسية الجزائرية جنوب افريقيا على مساهمتهما الثمينة خلال عهدتها كعضو غير دائم في مجلس أمن الأمم المتحدة، خدمة للسلم والاستقرار والقضايا العادلة في افريقيا والعالم”.

فحوى التصريح الذي أدليت به اليوم للصحافة عقب اللقاء الذي حظيت به مع سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب افريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي. pic.twitter.com/T8XnyQb09r

— Sabri Boukadoum | صبري بوقدوم (@Boukadoum_S) January 12, 2021

واتفقت الجزائر وجنوب إفريقيا خلال زيارة وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم إلى بريتوريا على التمسك بدعم قرارات مجلس الأمن الدولي حول ملف الصحراء الغربية. جاء ذلك في البيان الختامي للمحادثات المشتركة بين بوقدوم ونظيرته الجنوب إفريقية ناليدي باندور.

وحسب البيان، بحث وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون لجنوب افريقيا، ناليدي باندور، قضية الصحراء الغربية، حيث جددا دعمهما “الكامل” لتعيين فوري لمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة لهذا الإقليم المحتل.

وأعرب الوزيران عن دعمها الكامل لتعيين فوري من قبل الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس لمبعوثه الشخصي الى الصحراء الغربية، وهو المنصب الذي ظل شاغرا منذ استقالة الالماني هورست كوهلر في مايو عام 2019 .

وحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، فإن الجانبين، اتفقا على تعزيز التعاون في المجالين التجاري والإقصتادي، بما يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية. وبشأن الملف الصحراوي، أعرب الجانبان عن قلقهما إزاء انهيار اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو.

كما دعا الطرفان، الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي، إلى مضاعفة الجهود لإرساء مسار سياسي جدي، يفضي إلى استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي. Reading of the Joint Communique #AlgeriaInSA @DIRCO_ZA @IGD_SA @SAIIA_info @PolSci_UP @salo_info @RhodesPoliSci https://t.co/miIpSLfw1A

— Ubuntu Radio DSTV888 (@UbuntuRadioZA) January 12, 2021

My remarks to the press today following the very positive consultations I had with my dear sister Minister Naledi Pandor @Boukadoum_S @DIRCO_ZA pic.twitter.com/DWuAJTgIBY

— Sabri Boukadoum | صبري بوقدوم (@Boukadoum_S) January 12, 2021

في إطار زيارة العمل التي أقوم بها إلى جنوب افريقيا، سعدت اليوم بالمشاورات الثرية والبناءة التي أجريتها اليوم مع الوزيرة ناليدي باندور حول عديد المسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية وكذا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. pic.twitter.com/rXMNb5jo1I

— Sabri Boukadoum | صبري بوقدوم (@Boukadoum_S) January 12, 2021 وكان الوزير بوقدوم قد شرع، الاثنين، في زيارة عمل تدوم يومين إلى جنوب افريقيا، التي تعد احد أهم حلفاء الجزائر في القارة السمراء.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية، سيجري خلال هذه الزيارة، “لقاءات مع نظيرته الجنوب افريقية، ناليدي باندور”. وأضاف “ويُستقبل من قبل السلطات العليا لهذا البلد الصديق، بهدف إجراء تقييم معمق للتعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية“.

وستشكل هذه الزيارة أيضا فرصة “لتبادل الآراء والتحليلات في إطار تقاليد التشاور القائمة بين البلدين حول مختلف المسائل المتعلقة بالسلم والأمن في افريقيا والعالم وفق نفس المصدر.

يشرع وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، ابتداء من اليوم 11 جانفي 2021، في زيارة عمل تدوم يومين إلى جنوب أفريقيا. 👉 https://t.co/wdqpPjKX5a pic.twitter.com/F9sbixLUP5

— وزارة الشؤون الخارجية| Ministry of Foreign Affairs (@Algeria_MFA) January 11, 2021 وتعد جنوب إفريقيا أهم حليف للجزائر في القارة السمراء، خاصة في ملف دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. وكانت بريتوريا خلال رئاستها الدورية لمجلس الأمن، الشهر الماضي، وراء إحباط محاولات من المغرب وفرنسا، لإسقاط قضية الصحراء الغربية من جدول أعماله.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here