جون أفريك: الجزائر تسرع وتيرة إعادة التفاوض على أسعار الغاز

5
جون أفريك: الجزائر تسرع وتيرة إعادة التفاوض على أسعار الغاز
جون أفريك: الجزائر تسرع وتيرة إعادة التفاوض على أسعار الغاز

أفريقيا برس – الجزائر. تحت عنوان: الجزائر.. سوناطراك تسرع وتيرة إعادة التفاوض على أسعار الغاز، قالت مجلة “جون أفريك” الفرنسية إنه بعد أن أضعفتها الانقطاعات الجزئية في تسليم الغاز الروسي، أعلنت شركة سوناطراك العامة أنها قامت بالفعل بمراجعة أسعارها وأحجامها مع ستة من شركائها.

وأشارت المجلة إلى أنه بعد وقت قصير من بدء الحرب في أوكرانيا، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك أنه مورد موثوق للغاز للسوق الأوروبية ومستعد لدعم شركائه على المدى الطويل في حالة حدوث موقف صعب.

يتجسد هذا الدعم اليوم من خلال مراجعة شاملة للاتفاقيات المبرمة بين الشركة الجزائرية ونظيراتها الأوروبية بحثًا عن تنويع مواردها. تتعلق الاتفاقيات النهائية بزيادة في كميات الغاز المصدرة، فضلاً عن رفع قيمة الأسعار، نظرًا للاتجاه التضخمي غير المسبوق في سوق الغاز العالمية، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأوضحت جون أفريك أنه في الوقت الحالي، الاتفاقيات الوحيدة الموقعة والتي تم الإعلان عنها هي مع مجموعة Enel الإيطالية وفرعها في إسبانيا Endesa. وتظل الأحجام والأسعار الجديدة سرية، حيث ما تزال المفاوضات جارية مع شركاء آخرين. لكن في مقابلة حديثة مع بلومبرغ، زعم الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك أن تدفقات الغاز إلى إيطاليا ستزداد هذا العام بنسبة 20 في المئة، لتصل إلى حوالي 25.2 مليار متر مكعب.

بالإضافة إلى إيطاليا يفترض إبرام اتفاقية بشأن الأسعار الجديدة مع شركة الغاز الإسبانية Naturgy في الأيام القليلة المقبلة للغاية. وأيضا تعد إنجي الفرنسية لاعبا رئيسيا آخر، حيث تجري مفاوضات معها بشأن زيادة محتملة بنسبة 50 في المئة في شحنات الغاز، وفقًا لمورد الطاقة الفرنسي.

وأوضحت أنه من بين الدول العشر المصدرة للغاز في العالم والبلد الرائد في تصدير الغاز في البحر الأبيض المتوسط، كانت الجزائر ثالث أكبر مصدر للغاز في أوروبا بعد روسيا والنرويج في عام 2021. وهو ترتيب يتجه السياق الحالي إلى خلطه تماما.

المصدر: جون أفريك

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here