خياطي: نعيش أزمة تسيير لا أزمة أوكسجين

3
خياطي: نعيش أزمة تسيير لا أزمة أوكسجين
خياطي: نعيش أزمة تسيير لا أزمة أوكسجين

افريقيا برسالجزائر. أكد مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث، أن سبب نقص الأوكسجين في مستشفياتنا راجع بالدرجة الأولى لضعف خطط التسيير والبيروقراطية. وأشار خياطي في تصريح لـ “الشروق أون لاين”، أن ظاهرة نقص الأوكسجين حدثت في الفترة الماضية وتمت معالجتها في حينها، لكن ارتفاع عدد المصابين أعاد الحديث عن نقص هذه المادة الحيوية من جديد في مستشفياتنا.

وأضاف خياطي أن الأطباء لم يحذروا من نقص المادة، بل المرضى وعائلاتهم، معتبرا أنه على المعنيين بالأمر وضع خطط أكثر نجاعة لضمان وصول الأوكسجين إلى جميع المستشفيات دون استثناء في الوقت الحالي.

وكان الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أكد الثلاثاء، أن الأوكسجين الطبي لعلاج المصابين بكورونا يتوفر بكمية مرضية حتى الآن. ونفى الوزير في حوار للقناة الإذاعية الثالثة، وجود ندرة في هذه المادة الحيوية عبر المستشفيات، مؤكدا أن المشكل ليس في كمية الاوكسيجن بل في طريقة تخزينه وتوزيعه على المستشفيات.

وذكّر الوزير بأن مجموع الكمية التي ينتجها المنتجون الثلاثة من الأوكسجين الطبي ببلادنا تعتبر كمية مرضية حتى الآن مضيفا أن المنتجين الثلاث “ليند غاز” و “آر ليكيد” و “كالغاز ألجيري” ينتجون 320 ألف لتر من أكسجين يوميا.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here