شاهد وزير الخارجية الأمريكي الجديد بشوارع الجزائر

4
شاهد وزير الخارجية الأمريكي الجديد بشوارع الجزائر
شاهد وزير الخارجية الأمريكي الجديد بشوارع الجزائر

افريقيا برسالجزائر. بعث وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، الثلاثاء، برقية تهنئة إلى أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي الجديد الذي أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تعيينه ضمن إدارته الجديدة.

وقال بوقادوم في برقيته: “عزيزي وزير الخارجية المعين، يسعدني سماع نبأ تعيينكم وزيراً للخارجية من قبل الرئيس المنتخب جو بايدن، وأتطلع إلى التبادل معكم والعمل سوية حول العديد من المسائل، لا سيما تلك المتعلقة بالسلام والأمن في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط”.

وأضاف بوقادوم: “أتمنى لكم كل التوفيق وأؤكد لكم التزامي الشخصي ببناء أفضل العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر”. يُشار إلى أن الوزير الجديد بلينكن قام بزيارة الجزائر من 22 إلى 25 جويلية 2016 عندما كان يشغل منصب نائب وزير الخارجية الأمريكي.

وقد ناقش التعاون الثنائي حول مجموعة واسعة من القضايا مع عدد من المسؤولين الجزائريين على غرار الوزير الأول ووزير الخارجية ووزير الطاقة ووزير المالية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي.

كما التقى بلينكن مع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني. وتجول في شوارع وسط مدينة الجزائر وزار المدرسة الدولية الأمريكية في العاصمة والتي افتتحت أبوابها للتلاميذ في أوت 2016.

وحينها أكد مساعد كاتب الدولة الأمريكي أنتوني بلينكن بالجزائر العاصمة، أن الولايات المتحدة “تقدر إلى حد كبير”ريادة الجزائر في المنطقة مبرزاً الشراكة “العميقة التي ترتسم ملامحها أكثر فأكثر” بين البلدين.

وانتشر فيديو على موقع يوتيوب بعنوان “صديق الجزائر”، يظهر وزير الخارجية الأمريكي الجديد بلينكن وهو يتجول في شوارع العاصمة ويتجه إلى أحد المقاهي رفقة السفيرة الأمريكية لدى الجزائر آنذاك جوان بولاشيك، خلال زيارته للجزائر في جويلية 2016.

كما تظهر اللقطات بلينكن وهو أمام المتحف الوطني للمجاهد ويوجه رسالة للجزائريين قال فيها باللغة الفرنسية: “لقد كانت زيارتي لهذا المتحف عن تاريخ الشعب الجزائري رائعة.. وخاصة رغبة الشعب الجزائري في الحرية والاستقلال منذ عام 1830 حتى 1962”.

وأضاف “شجاعة هذه الأجيال من الجزائريين الذين كانوا يريدون استرجاع حريتهم واستقلالهم وهذا شيء مشترك مع الشعب الأمريكي، لأننا نحن كافحنا من أجل الحرية والاستقلال وهناك توافق بين بلدينا، وقد شعرت بإحساس قوي في هذا المتحف الرائع”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here