ليبيا والجزائر..إعادة افتتاح منفذ «غدامس-الدبداب» قريباً

16
ليبيا والجزائر لإعادة افتتاح منفذ «غدامس ـ الدبداب» قريباً
ليبيا والجزائر لإعادة افتتاح منفذ «غدامس ـ الدبداب» قريباً

أفريقيا برس – الجزائر. تجري استعدادات متسارعة بين ليبيا والجزائر، راهناً لإعادة تشغيل منفذ «غدامس – الدبداب» الحدودي البري، بقصد تسهيل التجارة وعبور المواطنين بين البلدين.

وكشف قاسم المانع، عميد بلدية غدامس، عن اجتماع ليبي – جزائري قريباً تمهيداً لافتتاح منفذ غدامس الحدودي مع ليبيا قريباً، وقال في تصريح لمنصة «حكومتنا» التابعة لحكومة «الوحدة الوطنية» المؤقتة، مساء أول من أمس “الثلاثاء” إن «إعادة التشغيل ستتم عقب الانتهاء من الاستعدادات الجارية التي تسهم في عمل المنفذ على أكمل وجه».

ولفت المانع إلى الأثر الإيجابي والمنافع الاقتصادية التي ستعود على مدينة غدامس، الواقعة في المثلث الحدودي بين ليبيا وتونس والجزائر، إلى جانب توفير فرص عمل للشباب، فور تشغيل المنفذ.

وأُغلقت المعابر الحدودية بين البلدين، في أعقاب «ثورة 17 فبراير “شباط”» عام 2011، علماً بأن الجزائر كانت قد سمحت لليبيين الذين يسكنون المناطق الحدودية معها بدخول البلاد للعلاج أو التجارة أو للزيارات العائلية في عام 2015.

وأضاف المانع موضحاً أن إستئناف العمل بمنفذ «غدامس- الدبداب»، «سيُخرج مدينته من الركود الاقتصادي التي تعانيه»، خصوصاً أن المدينة تشتكي، كغيرها من مدن الجنوب الليبي، من الفقر والتهميش وشح الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى انعدام فرص العمل. مبرزاً أن هذه الخطوة تأتي «بعد جهود تواصلت منذ العام الماضي شُكلت خلاله لجان من مختلف الجهات الأمنية والاقتصادية والعسكرية»، وأن افتتاح المنفذ سيبدأ أولاً بتبادل السلع، ثم للمسافرين بعد ذلك. وعبّر عن أمله في «أن يُفتح المنفذ هذه المرة للتبادل السلعي وللمسافرين معاً».

ومبكراً سعى مجلس النواب الليبي للعمل على إعادة حركة المواطنين بين البلدين، وهو ما انعكس على مباحثات سبق وأجراها النائب الأول لرئيس المجلس فوزي النويري، مع سفير الجزائر لدى ليبيا سليمان شنين.

وقال النويري، في حينها، إنه ناقش مع شنين، سبل «العمل على دعم توطيد العلاقات بين البلدين والحث على تسهيل إجراءات التنقل بينهما». ويبعد منفذ الدبداب عن غدامس قرابة 20 كيلومتراً.

كما عقدت وزارة الداخلية التابعة لحكومة «الوحدة الوطنية» الليبية المؤقتة، اجتماعاً موسعاً مع اللجنة المكلفة من الوزارة «لتقييم الاحتياجات التشغيلية لمنفذ غدامس الحدودي».

وضم الاجتماع مندوبين ‏عن وزارات الخارجية، والمواصلات، والصحة‏، والاقتصاد، بالإضافة إلى ممثلين عن الأجهزة الأمنية والرقابية والعسكرية الليبية، ‏وعضو عن المجلس البلدي بغدامس، ‏حيث بحثوا جميع الترتيبات اللازمة لإعادة تشغل المعبر بين البلدين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here