مسابقة الدكتوراه: فتح المنصة الرقمية للاطلاع على نتائج الطعون وسحب الاستدعاء

13
مسابقة الدكتوراه: فتح المنصة الرقمية للاطلاع على نتائج الطعون وسحب الاستدعاء
مسابقة الدكتوراه: فتح المنصة الرقمية للاطلاع على نتائج الطعون وسحب الاستدعاء

افريقيا برسالجزائر. فتحت وزارة التعليم العالي، الثلاثاء، المنصة الرقمية لفائدة المترشحين لمسابقات الدكتوراه للاطلاع على نتائج الطعون وسحب الاستدعاء للمسابقة وكذا الاطلاع على تاريخها.

وجاء في بيان وزارة التعليم العالي:

“في إطار التحضيرات لمسابقات الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث، ونهاية عملية المعالجة البيداغوجية للطعون المدرجة على المنصة الوطنية الرقمية PROGRES من طرف الجهات المختصة، فإنّنا نعلمكم بأنّه يمكنكم إبتداءً من يوم 23 فيفري 2021 الإطلاع على نتائج الطعون للمترشحين على المنصة الوطنية الرقمية PROGRES، وكذا على المواقع الإلكترونية للمؤسسات الجامعية.”

وأضاف البيان “وعليه فإنه يمكن لكل مترشح مقبول طباعة وسحب الاستدعاء والإطلاع على تواريخ المسابقات المحددة في الفترة مابين 27 فيفري إلى 10 أفريل 2021 من خلال تصفح المواقع الالكترونية للمؤسسات المعنية بالمسابقة”.

فتح الأرضية الرقمية للإطلاع على النتائج النهائية

أعلنت وزارة التعليم العالي، الأربعاء، عن فتح الأرضية الرقمية للاطلاع على النتائج النهائية لدراسة ملفات الترشح لمسابقة الالتحاق بالدكتوراه

ونشرت الوزارة على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك رابط الأرضية حتى يتمكن الطلبة المعنيون من الإطلاع على نتائج المسابقة.

فتح الأرضية الرقمية لتأكيد خيارات المترشحين لمسابقة الدكتوراه

وفي وقت سابق، كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن فتح الأرضية الرقمية لتأكيد الخيارات من طرف المترشحين في مسابقة الدكتوراه.

وجاء في منشور للوزارة عبر صفحتها على الفايسبوك، إنه تقرر فتح الأرضية يومي 15 و16 جانفي 2021.

وسيتم تأكيد الخيارات من قبل المترشحين للمسابقة عبر أرضية بروقراس.

وكانت الوزارة، قد أفرجت عن الشروط المتعلقة بالالتحاق بالتكوين في دكتوراه الطور الثالث للسنة الجامعية 2020/2021، وأهمها اكتمال نصاب المترشحين والمقدر بخمسة أضعاف عدد المناصب المفتوحة في التخصص الواحد، فضلا عن إلغاء التصنيف في المسابقة تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وفصلت الوزارة ضمن قرار جديد حمل الرقم 961 المؤرخ في 2 ديسمبر2020 في شروط الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث، عن طريق اجتياز مسابقة وطنية بالنسبة للمترشحين الحائزين شهادة الماستر أو أي شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

ويشترط عدم إعادة السنة ضمن مسارهم التكويني في الطورين الأول والثاني أي “الليسانس” و”الماستر” ولم يتعرضوا لعقوبات تأديبية من الدرجة الثانية.

كما يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة “ماستر” أجنبية دخول مسابقة الدكتوراه وفقا لنفس الشروط السابقة، ويخضع الطلبة الأجانب الحاصلون على “ماستر جزائرية لنفس شروط الالتحاق في المسابقة”.

وأعفت الوزارة، الطلبة الأجانب الحاصلين على شهادة ماستر أجنبية المعترف بمعادلتها والمستفيدين من منحة دراسية في إطار برنامج تعاون من مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث ويكون عدد المناصب المفتوحة لهذه الفئة خارج الحصة الممنوحة على أن يتم إرسال ملفاتهم من قبل وزارة التعليم العالي للمؤسسات المعنية للتكفل بهم.

ووفقا للقرار، فمسابقة الالتحاق بالدكتوراه ستكون وطنية وتنظم على مرحلتين الأولى تخص التحقق من مطابقة ملفات الترشح والثانية تنظيم اختبارات كتابية والإعلان عن النتائج.

والجديد هذه السنة اشتراط أن يصل عدد المترشحين المعنيين باجتياز الامتحانات الكتابية للمسابقة خمسة أضعاف عدد المناصب المفتوحة على الأقل لكل تخصص.

وفي حال عدم بلوغ العدد المطلوب للمترشحين المعنيين بإجراء الامتحانات في أحد أو عدة تخصصات لا يمكن تنظيم المسابقة، على أن يتم تحديد كيفيات تنظيم المسابقة عن طريق التنظيم.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here