ملف الصحراء الغربية: هذا ما اتفقت عليه الجزائر وجنوب إفريقيا

13
ملف الصحراء الغربية: هذا ما اتفقت عليه الجزائر وجنوب إفريقيا
ملف الصحراء الغربية: هذا ما اتفقت عليه الجزائر وجنوب إفريقيا

افريقيا برسالجزائر. اتفقت الجزائر وجنوب إفريقيا خلال زيارة وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم إلى بريتوريا على التمسك بدعم قرارات مجلس الأمن الدولي حول ملف الصحراء الغربية.

جاء ذلك في البيان الختامي للمحادثات المشتركة بين بوقدوم ونظيرته الجنوب إفريقية ناليدي باندور. وحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، فإن الجانبين، اتفقا على تعزيز التعاون في المجالين التجاري والإقصتادي، بما يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية.

وبشأن الملف الصحراوي، أعرب الجانبان عن قلقهما إزاء انهيار اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو. كما دعا الطرفان، الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي، إلى مضاعفة الجهود لإرساء مسار سياسي جدي، يفضي إلى استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

Reading of the Joint Communique #AlgeriaInSA @DIRCO_ZA @IGD_SA @SAIIA_info @PolSci_UP @salo_info @RhodesPoliSci https://t.co/miIpSLfw1A — Ubuntu Radio DSTV888 (@UbuntuRadioZA) January 12, 2021

My remarks to the press today following the very positive consultations I had with my dear sister Minister Naledi Pandor @Boukadoum_S @DIRCO_ZA pic.twitter.com/DWuAJTgIBY

— Sabri Boukadoum | صبري بوقدوم (@Boukadoum_S) January 12, 2021

في إطار زيارة العمل التي أقوم بها إلى جنوب افريقيا، سعدت اليوم بالمشاورات الثرية والبناءة التي أجريتها اليوم مع الوزيرة ناليدي باندور حول عديد المسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية وكذا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. pic.twitter.com/rXMNb5jo1I

— Sabri Boukadoum | صبري بوقدوم (@Boukadoum_S) January 12, 2021 وكان الوزير بوقدوم قد شرع، الاثنين، في زيارة عمل تدوم يومين إلى جنوب افريقيا، التي تعد احد أهم حلفاء الجزائر في القارة السمراء.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية، سيجري خلال هذه الزيارة، “لقاءات مع نظيرته الجنوب افريقية، ناليدي باندور”. وأضاف “ويُستقبل من قبل السلطات العليا لهذا البلد الصديق، بهدف إجراء تقييم معمق للتعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية“.

وستشكل هذه الزيارة أيضا فرصة “لتبادل الآراء والتحليلات في إطار تقاليد التشاور القائمة بين البلدين حول مختلف المسائل المتعلقة بالسلم والأمن في افريقيا والعالم وفق نفس المصدر.

يشرع وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، ابتداء من اليوم 11 جانفي 2021، في زيارة عمل تدوم يومين إلى جنوب أفريقيا. 👉 https://t.co/wdqpPjKX5a pic.twitter.com/F9sbixLUP5

— وزارة الشؤون الخارجية| Ministry of Foreign Affairs (@Algeria_MFA) January 11, 2021 وتعد جنوب إفريقيا أهم حليف للجزائر في القارة السمراء، خاصة في ملف دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. وكانت بريتوريا خلال رئاستها الدورية لمجلس الأمن، الشهر الماضي، وراء إحباط محاولات من المغرب وفرنسا، لإسقاط قضية الصحراء الغربية من جدول أعماله.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here