إيطاليا والجزائر يبحثان سيناريوهات الوضع في تونس

9
إيطاليا والجزائر يبحثان سيناريوهات الوضع في تونس
إيطاليا والجزائر يبحثان سيناريوهات الوضع في تونس

أفريقيا برس – الجزائر. تحدثنا أنا والرئيس عبد المجيد تبّون عن السيناريوهات المتوقعة في تونس”.. عبارة وردت في حديث رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، وأثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، فيما دعا سياسيون الخارجية التونسية للتنديد بتدخل الجزائر وإيطاليا في الشأن الداخلي للبلاد.

وقالت ميلوني، خلال مؤتمر صحفي مع تبون في الجزائر التي زارتها أخيرا “حوارنا الطويل كان مناسبة للحديث عن السيناريوهات الدولية في أفريقيا، بدءا باستقرار ليبيا والوضع الحساس في مالي ومنطقة الساحل بأسرها، كما تحدثنا عن تونس والسيناريوهات المختلفة فيها”.

وكتب المحلل السياسي إبراهيم الوسلاتي “أجرت رئيسة الحكومة الإيطالية جيورجيا ميلوني زيارة مهمة الى الجزائر، تضمّنت توقيع البلدين على إعلان مشترك وأربع مذكّرات تفاهم وتعاون تشمل عدة قطاعات. كما تحدثت مع الرئيس الجزائري عن السيناريوهات المنتظرة في تونس، اثر ذلك أدت زيارة مماثلة الى ليبيا اين أبرمت مع رئيس الحكومة صفقة غاز “تاريخية” بقيمة 8 مليارات دولار. أما تونس بلد “الصعود الشاهق” فقد اكتفت ميلوني بإيفاد مساعدها وزير الخارجية برفقة وزير الداخلية لمزيد من الضغط عليها من أجل إيقاف “جحافل” الهجرة السرية”.

ودوّن الدبلوماسي السابق أحمد القديدي “مؤتمر صحفي لرئيسة حكومة إيطاليا جورجيا ميلوني ورئيس الجزائر تبون. قالت الطليانة حرفيا: تحدثنا ايضا عن تونس والسيناريوهات المتوقعة في هذه البلاد! أرجو أن يخبرونا ما يتوقعون لنا من سيناريوهات لأن قيس سعيد يبدو أن السيناريوهات خرجت من يديه ويدي رئيسة الحكومة”، مطالبا وزير الخارجية عثمان الجرندي بالاحتجاج واتهام الجزائر وإيطاليا بالتدخل في الشؤون الداخلية لتونس.

ولجأ عدد من النشطاء إلى السخرية مما قالته ميلوني، مذكرين بتصريح سابق لخبير جزائري اعتبر فيه أن تونس “ولاية جزائرية”، فيما استنكر آخرون تصريحات رئيسة الوزراء الإيطالية، وطالبوا الخارجية التونسية بإصدار تنديد.

واستحضر البعض تصريحا مشابها للرئيس تبون خلال زيارته العام الماضي إلى إيطاليا، حيث أكد حينها أن بلاده اتفقت مع إيطاليا على مساعدة تونس في العودة إلى الطريق الديمقراطي، وهو ما أثار موجة استنكار في تونس.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here