الجامعة العربية: تأجيل قمة الجزائر

30
الجامعة العربية: تأجيل قمة الجزائر
الجامعة العربية: تأجيل قمة الجزائر

أفريقيا برس – الجزائر. أعلنت الجامعة العربية تأجيل قمتها المقررة بالجزائر في مارس المقبل، مشيرة إلى أن القمة لن تنعقد قبل نهاية شهر نيسان المقبل.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن المشاورات ما تزال جارية لتحديد موعد للقمة العربية المقبلة، مستبعدا عقد القمة قبل شهر رمضان المقبل.

ونقلت وسائل إعلام عربية الجمعة عن المسؤول بالجامعة العربية أن القمة التي من المفترض أن تستضيفها الجزائر، لن تعقد قبل شهر رمضان الفضيل، الذي يصادف حلوله هذا العام شهر أبريل المقبل.

وأكدت ذات المصادر أن حسام زكي كشف أن تأجيل القمة «يأتي لتأمين حالة الاسترخاء والأمان من جائحة كورونا »، قبل أن يضيف أن «مسعى المصالحة العربية أو لم الشمل العربي مرهون بمدى نجاح العمل التمهيدي من مشاورات وحوارات».

وجاءت تصريحات حسام زكي عقب زيارة قام بها للجزائر، للوقوف على مدى الاستعدادات التي اتخذتها السلطات في هذا البلد من أجل تنظيم القمة وتيسير مشاركة وفود جميع الدول الأعضاء فيها.

وعلق مغاربة على تأجيل القمة بالقول أن هذه المرة الأولى في تاريخ الجامعة العربية التي تعلن فيها دولة عن عقد قمة، ثم يتبين في ما بعد أنها غير قادرة على تنظيمها.

وأشار متابعون إلى طبيعة الزيارة التي قام بها بداية هذا الأسبوع وفد من جامعة الدول العربية الى الجزائر للاستفسار عن قدرة الجزائر على تنظيم القمة. وتعد هذه الخطوة غريبة ولا يمكن تصورها إذا كانت هذه القمة ستعقد في مصر أو المغرب أو السعودية أو قطر أو الإمارات العربية المتحدة.

البعض الآخر قال أن قمة الجامعة العربية لن تنعقد في الجزائر لا في الربيع ولا حتى في الصيف المقبل، فهناك حديث عن قمة “بشروط” في نهاية عام 2022.

في نوفمبر 2021، ألقى الرئيس عبد المجيد تبون كلمة في مؤتمر رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية. وفي هذا الخطاب أعلن الرئيس الجزائري أن “قمة الجامعة العربية ستنعقد في الجزائر في مارس المقبل”.

كما أعلن رئيس الدبلوماسية الجزائرية، رمطان لعمامرة، في ختام أعمال الندوة التي جمعت رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية، خلال نفس الشهر، أن “القمة العربية المقبلة ستكون قمة التضامن العربي ودعم القضية الفلسطينية والشعب الصحراوي وعودة سوريا”.


يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here