الجزائر أقحمت وسائل معتبرة من أجل تأمين حدودها

18
الجزائر أقحمت وسائل معتبرة من أجل تأمين حدودها
الجزائر أقحمت وسائل معتبرة من أجل تأمين حدودها

افريقيا برسالجزائر. قال اللواء عبد الحميد غريس، الأربعاء، إن الجزائر ضمن إستراتيجيتها الأمنية أقحمت وسائل معتبرة من أجل تأمين حدودها البرية ومداخلها البحرية. وجاء تصريح الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، عبد الحميد غريس، في إطار مشاركته في نشاطات مبادرة “5+5 دفاع” لسنة 2020، ممثلا لرئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، ضمن أشغال الاجتماع السادس عشر لوزراء دفاع الدول الأعضاء لمبادرة “5+5 دفاع”.

وقد تطرق الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، خلال هذا الاجتماع تطرق إلى السياق الدولي والإقليمي الخاص الذي ينعقد فيه هذا اللقاء، وأكد على التزام الجزائر بمبدأ التعاون في إطار الفضاء 5+5 دفاع.

وأكد اللواء في كلمته قائلا “اسمحوا لي، في البداية باسم السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني الذي لي الشرف العظيم أن أمثله، بان أعرب لكم عن خالص تحياته وتمنياته بالنجاح بمناسبة الاجتماع السادس عشر (16) لوزراء دفاع البلدان الأعضاء في مبادرة “5+5 دفاع والذي يتزامن مع الذكرى الثلاثين لحوار ( 5+5).

وأوضح المتحدث في معرض تصريحاته، “إن بلدي، ضمن إستراتيجيته الأمنية و أخذا بعين الاعتبار عدم الاستقرار الذي يلحق بغرب البحر الأبيض المتوسط و بشريط الساحل الصحراوي، قد أقحم وسائل بشرية ومادية معتبرة من أجل تأمين حدوده البرية ومداخله البحرية، كما تم كذلك وضع مسار تعاوني مع بعض البلدان الحدودية، وذلك تماشيا مع مبادئ سياستنا الخارجية المتمثلة في عدم التدخل في شؤون الغير وفي إطار الشرعية الدولية .”

وقد تضمن جدول أعمال هذا الاجتماع الرهانات الإقليمية والتحديات المشتركة لدول المبادرة التي تضم، إلى جانب الجزائر، كل من فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا وتونس، كما تم تقييم تنفيذ مخطط عمل المبادرة للسنة الجارية و إعتماد خطة عمل لسنة 2021.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here