الجزائر تحجز أحدث المقاتلات الروسية

9
الجزائر تحجز أحدث المقاتلات الروسية
الجزائر تحجز أحدث المقاتلات الروسية

افريقيا برسالجزائر. قالت صحيفة روسية، أن الجزائر طلبت شراء أحدث المقاتلات الروسية من طراز Su-57، حسب ما نقل موقع قناة “روسيا اليوم”، الثلاثاء.

وتحت عنوان “الجزائر تحجز طائرات Su-57 روسية”، كتب فيكتور سوكيروكو، في صحيفة “سفوبودنايا بريسا“، أن “المحادثات التي قد تجعل الجزائر أول دولة تمتلك مقاتلات الجيل الخامس الروسية Su-57، مستمرة منذ نهاية العام الماضي”.

وأضاف الكاتب، أنه “مع غياب التأكيد الرسمي، يدور الحديث عن 14 طائرة على الأقل وعن تسليمها قبل العام 2030″، وفق المصدر نفسه. وأشار سوكيروكو إلى أنه “في ما يخص التوقيت، كل شيء واضح إلى حد ما. فروسيا نفسها ذكرت أن نسخة التصدير من Su-57E لن يتم تسليمها قبل 5-7 سنوات، من الآن”.

وقال الكاتب، أنه في روسيا نفسها، يُنظر إلى إمكانية إبرام عقد مع الجزائر لتزويدها بـSu-57، بصورة إيجابية. فذلك، يدعم سمعة هذه “العلامة التجارية” ويروج لها في السوق الدولية.

وأوضح الكاتب، أن وزارة الدفاع الروسية حجزت 76 طائرة، فقط، من مقاتلات سوخوي هذه. وستمتد فترة تسليمها خمس سنوات على الأقل، وأنه لم يتم الكشف عن “قوة” Su-57 بعد.

وقال سوكيروكو: “إلى أن تُظهر هذه المقاتلة قدراتها في القوات الجوية الروسية، سيتم التعامل معها بدرجة محدودة من الاهتمام، لا أكثر. الاهتمام بهذه الطائرة، ما زال في حده الأدنى. لذلك، إذا تم تأكيد الصفقة مع الجزائر، فسيكون ذلك ‘اختراقاً’ في آفاق تصدير Su-57″، على حد قوله.

والمقاتلة الروسية “Su-57” متعددة المهام من الجيل الخامس، مخصصة للقضاء على جميع الأهداف الجوية والبرية. وفي نوفمبر الماضي، كشف الموقع الإلكتروني الروسي “أفيا برو”، عن توقيع الجزائر لعقد مع روسيا بقيمة 2 مليار دولار لاقتناء 14 طائرة مقاتلة من طراز “Su-57”.

وكانت وسائل إعلام دولية قد قالت إن الجزائر وقعت رسمياً في نهاية العام الماضي على صفقة لشراء 14 طائرة Su-57 الشبح لتصبح أول دولة في جنوب الحوض الأبيض المتوسط تتحصل على هذه المقاتلات من الجيل الخامس، لكن لم يتم حينها الكشف عن موعد التسليم.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here