مسيرات شعبية حاشدة في مختلف الولايات تضامنا مع فلسطين

13
مسيرات شعبية حاشدة في مختلف الولايات تضامنا مع فلسطين
مسيرات شعبية حاشدة في مختلف الولايات تضامنا مع فلسطين

أفريقيا برس – الجزائر. شارك آلاف الجزائريين، الخميس، في تظاهرات حاشدة بمختلف محافظات البلاد، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، مع دخول الحرب الإسرائيلية الجارية علي قطاع غزة يومها الـ13.

وجاءت التظاهرات تلبية لدعوة أطلقتها، الثلاثاء، أحزاب سياسية وتنظيمات المجتمع المدني، تحت عنوان “نداء من أجل نصرة فلسطين”.

وقال الداعون للتظاهرات في الجزائر إن الخروج في المسيرات عبر كافة المحافظات “سيكون دعما ومناصرة للشعب الفلسطيني في مقاومته والدفاع عن المقدسات، ورفضا لحرب الإبادة الجماعية والتهجير والمجازر الوحشية التي يرتكبها الكيان الصهيوني الغاشم”، وفق مصادر اعلامية.

وانطلقت، اليوم، مظاهرة حاشدة في العاصمة الجزائر، من ساحة أول ماي (الأول من مايو) إلى ساحة الشهداء، حمل خلالها المتظاهرون أعلام فلسطين، كما رددوا شعارات” فلسطين الشهداء”، و”بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، و”بالروح بالدم نفديك يا غزة”.

وخرجت أيضا مسيرات حاشدة، بمدن قسنطينة وجيجل وسكيكدة (شرق)، وكذلك باتنة التي شهدت مشاركة الرئيس الجزائري الأسبق اليامين زروال (1995-1999) في المسيرة، بحسب الصور التي بثها التلفزيون الرسمي.

وعلى هذا النحو، لبى آلاف الجزائريين بغرب وجنوب البلاد نداء التظاهر “نصرة لفلسطين”.

والخميس، أعلنت الخارجية الجزائرية، تعليق احتفالات ذكرى ثورة التحرير (1954-1962) والتي تبدأ في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل من كل عام، وذلك على مستوى السفارات والقنصليات بالخارج.

وقالت الوزارة في بيان، إن القرار “جاء بأمر من رئيس الجمهورية (عبد المجيد تبون) تعبيرا عن “تضامن الشعب الجزائري، والدولة مع أهلنا وأشقائنا الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر”.

وكانت الجزائر علقت أيضا كافة الفعاليات الرياضية والثقافية في هذه الفترة، تضامنا مع فلسطين.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية الدائرة على القطاع منذ 7 أكتوبر، إلى أكثر من 3785 قتيلا، بينهم 1524 طفلا و1000 سيدة و120 مسنا.

فيما بلغ عدد المصابين 12493 شخصا، منهم 3983 طفلا و3300 سيدة، وفقا لبيان صدر عن الوزارة الفلسطينية.

ولليوم الثالث عشر تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على غزة، وقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع، ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وفجر 7 أكتوبر، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here