الجزائر توقع صفقة لاقتناء لقاح “سبوتنيك V” الروسي

7
الجزائر توقع صفقة لاقتناء لقاح “سبوتنيك V” الروسي
الجزائر توقع صفقة لاقتناء لقاح “سبوتنيك V” الروسي

افريقيا برسالجزائر. أعلن وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة عمار بلحيمر، أن وزارة الصحة وقعت صفقة مع مخبر “سبوتنيك V” الروسي، لاقتناء لقاح كورونا من أجل إطلاق التلقيح شهر جانفي.

وأكد بلحيمر، عقب اجتماع الحكومة، الأربعاء، أن وزارة الصحة وقعت عقدا بالتراضي مع مخبر روسي لاقتناء لقاح “سبوتنيك V”، تجسيدا لقرار رئيس الجمهورية بالشروع في التلقيح شهر جانفي. وأوضح الوزير، إن معهد باستور، باشر اتصالات مع المخبر المنتج للقاح، في وقت تتواصل فيه الاستشارات مع أطراف أجنبية أخرى.

وقبل أيام، عقد الوزير الأول عبد العزيز جراد اجتماعا مع اللّجنة العلمية، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، لاختيار اللّقاح الأنسب بين لقاحات كورونا المتوفرة، استعداد للشروع في عملية التلقيح شهر جانفي المقبل.

وأعلن بعد الاجتماع، عن اتصالات مع عدة مخابر من أجل بداية تسليم الدفعات الأولى للقاح مطلع السنة الجارية. وكشف المدير العام للميزانية عبد العزيز فايد، إن الميزانية التي تم رصدها لاقتناء لقاح كورونا مفتوحة، ويمكن أن تصل الى 20 مليار دينار.

وأكد فايد لدى نزوله، الأربعاء، ضيفا على برنامج “الشروق مورنينغ”، أن السلطات العليا للبلاد رصدت مبلغ 1.5 مليار دج لاقتناء 500 ألف جرعة من لقاح كورونا. وأوضح المصدر نفسه، أن المبلغ المخصص لاقتناء لقاح كورونا، يبقى مفتوحا، ويمكن أن تصل الميزانية المخصصة له إلى 20 مليار دينار.

وبخصوص الدفعة الأولى التي تستلمها الجزائر شهر جانفي، كما وعد به وزير الصحة، ستقدر حسب فايد بـ500 ألف جرعة من اللقاح ستكون كدفعة أولى. وتم تصنيف لقاح”سبوتنيك V “، حالياً ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية لأفضل عشرة لقاحات مرشحة للتسويق بعد نهاية الاختبارات السريرية وبدء الإنتاج الموسع.

وقد أثبت اللقاح فعاليته بنسبة 91.4% نتيجة لتحليل البيانات في النقطة الاختبارية النهائية لدراسات والبحوث السريرية. وتصل فعالية لقاح “سبوتنيك”، ضد الحالات الصعبة والوخيمة للعدوى بفيروس كورونا إلى 100%.

ويعمل صندوق الاستثمار المباشر الروسي بالتعاون مع الشركاء والمصنعين على زيادة حجم إنتاج اللّقاح بصورة متسقة. ولحد الآن قدمت عشرات الدول، طلباتها لشراء أكثر من 1.2 بليون جرعة من لقاح “سبوتنيك”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here