الحقوق السياسية للمرأة: الجزائر تحتل المرتبة ال1 عربيا و ال26 دوليا

11

كشفت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة غنية الدالية يوم الثلاثاء أن الجزائر أصبحت تحتل المرتبة الأولى عربيا و المرتبة 26 دوليا بفضل التقدم الذي أحرزته المرأة في مجال التمثيل السياسي في البرلمان و في المجالس المنتخبة.

و اوضحت السيدة الدالية في اشغال الندوة الدولية حول المرأة و سوق الشغل ان الانجازات التي حققتها الجزائر سيما بخصوص ترقية الحقوق السياسية للمرأة “أهلها لان تحتل المرتبة الاولى عربيا و 26 دوليا نظير التقدم الذي احرزته المرأة في مجال التمثيل السياسي في البرلمان و في المجالس المنتخبة”.

و في هذا السياق قالت الوزيرة ان الجزائر تبنت مختلف البرامج و الاهداف الدولية المتعلقة بترقية المرأة و على وجه الخصوص منهاج عمل بيجينغ (بكين) و اهداف التنمية المستدامة و البرنامج المشترك من اجل مساواة الجندر و استقلالية المرأة.

واضافت الوزيرة ان مسالة تمكين المرأة مرهونة بتوفير الحماية الاجتماعية و القانونية بحيث تم تجريم العنف ازاء المرأة بكل اشكاله و حمايتها من مخاطر و تهديدات العنف الجسدي و الجنسي و اللفظي و الاقتصادي في الفضاءات العامة و في العمل و في محيطها الاسري من خلال التعديلات الاخيرة التي مست قانون العقوبات سنة 2015 الى جانب اعداد الاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من العنف.

و في مجال تعزيز ولوج المرأة عالم الشغل اكدت السيدة الدالية ان “الدولة تحرص على تسخير كل الاليات الرامية الى التمكين الاقتصادي للمرأة حيث تم اعداد استراتيجية وطنية خاصة بإدماج المرأة و ترقيتها في سوق الشغل في المناطق الريفية و الجنوب و الهضاب العليا”.

و في هذا السياق اشارت الوزيرة الى مشروع ميثاق المرأة العاملة الذي تم اعداده و الرامي الى تسهيل ولوجها عالم الشغل و تبوئها مناصب المسؤولية مع ضمان توفيقها بين حياتها المهنية و العائلية.

و قالت الوزيرة ان النموذج الاقتصادي الجديد الذي تم اعتماده خصص حيزا “هاما” لدور المرأة في الدفع بعجلة التنمية, مبرزة ان الجهود المبذولة في مجال ترقية المقاولاتية النسويو في هذا الاطار اشارت الى انه تم هذه السنة اطلاق مجموعة من القوافل التحسيسية لتشجيع المقاولاتية النسوية بالتعاون مع المكتب الدولي للعمل و انشاء مسابقة وطنية في المقاولاتية النسوية سميت المرأة تنشئ الى جانب تنظيم معارض دوريا لتسويق منتوجاتها في اطار تشجيع الانتاج المحلي و تعزيز ادماجها في عالم الشغل.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here