الرئاسة الجزائرية: تبون سيزور فرنسا الخريف المقبل

7
الرئاسة الجزائرية: تبون سيزور فرنسا الخريف المقبل
الرئاسة الجزائرية: تبون سيزور فرنسا الخريف المقبل

أفريقيا برس – الجزائر. أعلنت الرئاسة الجزائرية، الاثنين، أن الرئيس عبد المجيد تبون اتفق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، على زيارة رسمية يجريها إلى باريس الخريف المقبل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه تبون من ماكرون وفق بيان الرئاسة الجزائرية.

وقال البيان إن تبون تلقى مكالمة هاتفية من ماكرون، تطرقا خلالها إلى العلاقات الثنائية ومسائل ذات بعد إقليمي ودولي.

وأعرب تبون خلال الاتصال عن “بالغ القلق” إزاء تطورات الأوضاع في قطاع غزة الذي استقبل شهر رمضان مع تواصل الحرب الإسرائيلية منذ أكثر من 5 أشهر، والتي تسببت بكارثة إنسانية غير مسبوقة ومجاعة في مناطق داخل القطاع المحاصر.

وأوضح البيان، أن الرئيسين اتفقا على الزيارة الرسمية التي سيؤديها تبون إلى فرنسا، والتي ستكون مع نهاية شهر سبتمبر وبداية أكتوبر (2024)، على أن يحدد تاريخها الرسمي لاحقًا.

كما تطرقا إلى “الآفاق الاقتصادية المشتركة التي تعود بالمنفعة على البلدين، ولاسيما الفلاحة الطاقة والأتربة النادرة وصناعة السكك الحديدية”.

وكانت زيارة تبون الأولى إلى فرنسا منذ وصوله إلى الحكم عام 2019، مقررة في شهر مايو/ أيار 2023، قبل تأجيلها إلى النصف الثاني من يونيو/ حزيران من العام ذاته، لكنها لم تتم لأسباب لم يعلن عنها رسميا.

وفي أغسطس/ آب الماضي قال تبون في مقابلة مع وسائل إعلام فرنسية، إن زيارته التي كانت مبرمجة إلى فرنسا مازالت “قائمة”، مشيرا إلى أن الطرف الجزائري ما زال ينتظر برنامج التنقل من الرئاسة الفرنسية.

وشهدت العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة توترا غير مسبوق بسبب خلافات حول ملفات الذاكرة والأرشيف والهجرة والتأشيرات.​​​​​​​

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here