الرئيس الجزائري: نستهدف 13 مليار دولار صادرات غير نفطية في 2023

11
الرئيس الجزائري: نستهدف 13 مليار دولار صادرات غير نفطية في 2023
الرئيس الجزائري: نستهدف 13 مليار دولار صادرات غير نفطية في 2023

أفريقيا برس – الجزائر. قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء، إن بلاده تستهدف 13 مليار دولار صادرات غير نفطية خلال العام الجاري، صعودا من 7 مليارات في 2022.

وكان تبون يتحدث خلال افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي الجزائري ـ الروسي بالعاصمة موسكو، على هامش زيارة الدولة التي يجريها إلى هذا البلد، بحسب الإذاعة الرسمية.

وذكر تبون في خطابه الافتتاحي الذي بثته الإذاعة، أن صادرات الجزائر خارج قطاع المحروقات قاربت 7 مليارات دولار خلال العام الماضي، موضحا أن “هذا الرقم يبدو صغيرا لكنه مقارنة بالأربعين سنة الماضية فهو معجزة”.

وزاد: “طوال العقود الماضية، لم تتعد مبيعات الجزائر خارج المحروقات 1.8 مليار دولار في أحسن الحالات سنويا.. الهدف خلال السنة الجارية بلوغ 13 مليار دولار صادرات غير نفطية”.

وقال: “2023 ستكون سنة الإنعاش الاقتصادي، بفضل مراجعة قانون الاستثمار (دخل حيز التنفيذ في يوليو/ تموز 2022) بهدف توفير بيئة أعمال ملائمة”.

ولم يقدم الرئيس الجزائري تفاصيل عن القطاعات غير النفطية المعنية، لكن إحصائيات العام الماضي تشير إلى نمو كبير في صادرات الأسمنت والحديد والصلب، والأسمدة والمخصبات ومنتجات غذائية وزراعية، على غرار الخضراوات والفواكه والتمور.

تبون: الشركات الروسية تستطيع الاعتماد على الدعم الجزائري

وأعلن الرئيس الجزائري أن الشركات الروسية يمكنها الاعتماد على دعم الجزائر.

وقال: “نحن نناشد الشركات الروسية، سواء كانت خاصة أو مملوكة للدولة، يمكنها الاعتماد على دعم الجزائر”.

وقال تبون: “إن هذا الملتقى فرصة ثمينة للإطلاع على الإمكانيات الاقتصادية المتاحة في البلدين، فالجزائر التي انطلقت في برنامج إنعاش اقتصادي متعدد الأبعاد وجعلت من السنة 2022 2023 سنة الإنعاش الاقتصادي، أدرجت في أولوياتها مراجعة المنظومة القانونية المؤثرة بالاستثمار هدفت بها إلى توفير أعمال ملائمة، حيث تم إصدار القانون الجديد للاستثمار وتبسيط الإجراءات لتشجيع الاستثمار وتسريع مفهوم المقاولات وإنشاء المؤسسة الصغيرة والناشئة وتكريس التوجه نحو التحول التكنولوجي والمكننة والاقتصاد المعرفي”.

كما دعا الرئيس الجزائري في كلمة ألقاها على هامش منتدى رجال الأعمال لروسيا والجزائر في موسكو، لفتح بنوك روسية في الجزائر، وأكد على تبسيط الإجراءات لتسهيل الاستثمار في الجزائر.

ويشارك في المنتدى 70 رجل أعمال من الجزائر و200 من نظرائهم الروس، ويبحث فرص الاستثمار والشراكة بين البلدين وتعزيز التعاون بينهما.

وأمس الثلاثاء، بدأ تبون زيارة رسمية إلى روسيا تستمر 3 أيام، وجاءت بدعوة من نظيره فلاديمير بوتين، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين.

وأوضحت الرئاسة الجزائرية في بيان سابق، أن تبون “سيشارك خلال هذه الزيارة بأعمال المنتدى الاقتصادي الدولي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية (بين 14 و17 يونيو/ حزيران الجاري).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here