الرئيس تبون: قررت إجراء تعديل حكومي.. حل البرلمان وإطلاق معتقلي الحراك

6
الرئيس تبون يوجه خطابا للأمة مساء اليوم
الرئيس تبون يوجه خطابا للأمة مساء اليوم

افريقيا برسالجزائر. قرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، حل البرلمان وإطلاق معتقلي الحراك ،كما أعلن عن إجرء تعديل حكومي خلال 48 ساعة المقبلة في خطاب وجهه للأمة، بمناسبة اليوم الوطني للشهيد الموافق لـ18 فيفري.

وقال الرئيس تبون في خطابه له” بمناسبة الذكرى الأولى للحراك يوم 22 فيفري، قررت عفوا رئاسيا عن مجموعة من الحراكيين، على أن يشمل العفو مجموعة بين 55 إلى 60 فردا”

ومن بين القرارات الهامة التي اعلن عنها الرئيس تبون تعديل حكومي بعد 48 ساعة يشمل القطاعات التي يشعر المواطن بالنقص في تأديتها لمهامها.

كما أعلن الرئيس تبون عن تنصيب ورشات تطبيقا للدستور الجديد، بحيث سيكون هناك بعد أسبوع ورشة لتنصيب المرصد الوطني للمجتمع المدني، تليها ورشة أخرى بعد 20 يوم قصد لتنصيب المجلس الأعلى للشباب بكل صلاحياته الدستورية، كما أشار إلى وفتح ورشة لخلق المحكمة الدستورية بدلا من المجلس الدستوري.

وعلى صعيد آخر تحدث الرئيس عن السياسة الخارجية، قائلا “فرحنا للأشقاء الليبيين بقيادتهم الجديدة، ونشعر بشيء من الارتياح بعدما أصبحت الدبلوماسية أكثر نشاطا”

وأضاف الرئيس “المشكل في ليبيا ليبي- ليبي، حيث ستكون هناك انتخابات في ليبيا قبل 24 ديسمبر من السنة الجارية، مؤكدا في ذات الشأن “موقفنا واضح لا غبار عليه في قضية الصحراء الغربية والقضية الفلسطينية”.

وجاء في الخطاب الذي وجه رئيس الجمهورية للأمة” أريد أن أشكركم على مشاركتكم في فتح ورشات هامة على مدار سنة، رغم وجود بعض الجزائريين الذين يريدون بيع الجزائر بثمن بخس”

وعلى راس هذه الورشات يقول الرئيس “التكفل الاجتماعي الأحسن بالفئات المحرومة منذ سنوات، ويتعلق الأمر بذوي الدخل الضعيف، من خلال رفع الحد الأدنى من الأجور الذي لم يرتفع منذ سنوات حيث قمت برفعه الى 20 ألف دينار جزئاري “.

كما تطرق الرئيس في خطابه إلى رفع الضرائب على ذوي الدخل الذي لا يتجاوز 30 ألف دينار والذي مس أكثر من 6.5 مليون جزائري.

وعرج الرئيس تبون على قضية إنتاج اللقاح الروسي ضد كورونا محليا قائلا ” اتفقنا مع الأصدقاء في روسيا على تصنيع اللقاح محليا في الجزائر، وذلك بعد 6 أو 7 أشهر ويمكن أن نفيد به بلدان افريقية ودول الجوار”

وأكد الرئيس انه حان الوقت لإعادة بعض الاستثمار الحقيقي بعيدا عن الاستثمار المزيف الذي يعتمد على الاستيراد وتضخيم الفواتير، ونشكر الشباب الذين كانت لهم تصرفات خلاقة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here