الملك المغربي والرئيس المصري يؤكدان حضورهما القمة العربية في الجزائر

14

أفريقيا برس – الجزائر. تأكّدت بصورة رسمية مشاركة ملك المغرب محمد السادس في القمة العربية المقبلة في الجزائر، كما تأكدت أيضاً مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال مصدر مسؤول في أمانة الجامعة العربية التي تشرف على ترتيبات القمة في الجزائر، إن “حضور ملك المغرب محمد السادس إلى قمة الجزائر مؤكد بصورة رسمية”، وتجري كافة الترتيبات المتعلقة بمشاركة الملك المغربي، سواء من قبل القصر الملكي في الرباط أو السلطات في الجزائر.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، سلم وزير العدل الجزائري رشيد طبي، الموفد الخاص للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة دعوة رسمية إلى الملك محمد السادس، في أول اتصال سياسي بين مسؤولين جزائريين ومغاربة، منذ قطع العلاقات الدبلوماسية في أغسطس/آب 2021.

وستكون المشاركة في قمة الجزائر هي الأولى للملك المغربي في القمم العربية منذ 17 عاما، والتي حضر آخرها في الجزائر عام 2005.

ومن شأن مشاركة الملك المغربي في القمة العربية في الجزائر أن توفر فرصة لقاء مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وهو ما قد يساهم في خفض منسوب الأزمة الدبلوماسية والسياسية الحادة بين الجزائر والمغرب.

من جانب آخر، نقلت مصادر دبلوماسية مصرية في الجزائر، تأكيدات بمشاركة الرئيس المصري عبد المفتاح السيسي في قمة الجزائر.

وكان الرئيس الجزائري قد قبل بدوره دعوة وجهها له السيسي للمشاركة في قمة المناخ في شرم الشيخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here